البحث المتقدم
     

آليات إعادة إنتاج عدم المساواة في نظام التعليم العالي في لبنان من خلال دراسة برنامج منح

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 23067128
المؤلف نمر، ميسم. مركز اسطنبول للسياسات، جامعة سابانشي
الصفحات ص ص. 27-47
ملاحظة عامة محكمة
المصدر إضافات : المجلة العربية لعلم الاجتماع. ع. 46، ربيع 2019
الناشر بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2019
عنوان الناشر بناية بيت النهضة، شارع البصرة، الحمرة. بيروت. لبنان. ص. ب:1136001 . مركز دراسات الوحدة العربية. ت: 009611750084 ت: 009611750085 ت: 009611750086 ت: 009611750087. ف: 009611750084. info@caus.org.lb. www.caus.org.lb.
الواصفات التنظيم التربوي  -  التعليم العالي  -  المنح الدراسية  -  الطلاب الجامعيون  -  الدعم المالي  -  المحرومون اجتماعيا  -  التكافؤ في التعليم  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
يقدّم هذه المقال الخصائص الأساسية لنظام التعليم العالي في لبنان من خلال دراسة برنامج منح، الذي يتيح دخول مجموعة من الطلاب المحرومين إلى جامعة خاصة نخبوية، بهدف فهم الحقائق المحددة ضمن هذا النظام، وتحليل آليات بناء عدم المساواة في هذا السياق المحدد. تسلط الورقة الضوء على هيمنة القطاع الخاص ذي العرض التعددي والطائفي بدرجة كبيرة على حساب القطاع العام. والذي يؤدي في هذا السياق إلى عملية انتقاء تعتمد على المال الذي بدوره يشكل عاملا محددا في الاستراتيجيات التعليمية للعائلة، خصوصا في غياب نظام هيكلي مركزي للدعم المالي. كذلك، تتقاطع فوارق جندرية وإقليمية مع عدم المساواة في الحصول على التعليم وفي الحياة الجامعية. وبالتالي تقدم هذه الدراسة فرصة للتأمل في مسألة عدم المساواة في لبنان وتبرز نتائج هذه الدراسة أهمية أخذ استراتيجيات محددة السياق بعين الاعتبار لتفسير التباين بين صيغ العمل لبرنامج المنح وبين الواقع على الأرض في لبنان. (الملخص المنشور)
With the goal of understanding the specific realities within the Lebanese higher education system and analyzing the mechanisms of construction of inequalities in this particular context, this article presents the key features of this system through the lens of a scholarship program that gives access to a group of students from underprivileged backgrounds to a private elite university. This paper highlights the domination of the private sector, with its pluralist largely sectarian offer, at the expense of the public sector. This context leads to selection by money which constitutes a determinant factor in the family educational strategies, especially in the absence of a centralized and structured financial aid system. Further, important regional and gender gaps intersect with inequalities in access to education and then in the way university is experienced. This study thus provides the occasion to reflect on the question of inequality in Lebanon; its findings highlight the importance of taking into account the context specificity of strategies to interpret the discrepancy between the modalities of action of the scholarship program and the reality on the Lebanese ground. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نمر، ميسم. (2019). آليات إعادة إنتاج عدم المساواة في نظام التعليم العالي في لبنان من خلال دراسة برنامج منح . إضافات : المجلة العربية لعلم الاجتماع. ع. 46، ربيع 2019. ص ص. 27-47 تم استرجاعه من search.shamaa.org .