البحث المتقدم
     

أثر المناخ التنظيمي في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009239
المؤلف الرفاعي، جاسر. كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The effect of organizational climate in job satisfaction among faculty members at Jordanian private universities [Article]
الصفحات ص ص. 273-286
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الرضا الوظيفي  -  اساتذة الجامعات  -  الجامعات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أنماط المناخ التنظيمي السائدة في الجامعات الأردنية الخاصة. وتعرف أثر هذه الأنماط المناخية في درجة الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات. ولجمع معلومات الدراسة، فقد استخدمت أداتان للدراسة تكونتا من استبانتين، إحداهما لتقييم المناخ التنظيمي السائد في الجامعات الأردنية الخاصة كما يراه أعضاء هيئة التدريس، تكونت من 52 فقرة وضعت لتقييم مجالات المناخ التنظيمي الخمسة، والأخرى لقياس درجة الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات. وتكونت من 60 فقرة وضعت لقياس مجالات الرضا الستة. تكونت عينة الدراسة من 352 عضو هيئة تدريس، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل معلومات الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية في جميع أبعاد المناخ التنظيمي، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الكلية، وكانت الفروق لصالح الكليات الإنسانية مقابل الكليات العلمية، وفي جميع أبعاد المناخ التنظيمي، وكشفت نتائج الدراسة عن درجة رضا متوسطة لدى أعضاء هيئة التدريس في جميع مجالات الرضا الوظيفي، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية على مقياس الرضا الوظيفي، كما أوضحت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المناخ التنظيمي على مقياس الرضا الوظيفي، وكانت الفروق لصالح المناخ الإيجابي مقابل المناخ السلبي، وقد عرضت الدراسة لمجموعة من التوصيات استناداً إلى النتائج التي تمخضت عنها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرفاعي، جاسر.. (2007). أثر المناخ التنظيمي في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007. ص ص. 273-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .