البحث المتقدم
     

التحليل الفوقي لفاعلية إستخدام إستراتيجيتي الخرائط المفاهيمية والإستقصاء في تحصيل الطلبة في العلوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009236
المؤلف العتوم، سهير. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية
المؤلف الاضافي باز، ثيودورة. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية.
متغيرات العنوان A meta-analysis of the effectiveness of applying concept maps and inquiry teaching strategies on the achievement of students in science [Article]
الصفحات ص ص. 251-272
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المفاهيم العلمية  -  تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجي الخرائط المفاهيمية والتعلم بالاستقصاء في التحصيل الأكاديمي للطلبة في المواد العلمية، وذلك للمرحلتين الأساسية والثانوية. ولتحقيق ذلك، جرى استخدام طريقة التحليل الفوقي في جمع وتلخيص نتائج مجموعة من الرسائل الجامعية ذات العلاقة، التي أجريت ما بين عامي 1984-2004 في عدد من الجامعات العربية باعتماد نموذج ترميزي أعد لهذه الغاية. كشفت نتائج التحليل الفوقي للدراسات التي بحثت في أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تحصيل الطلبة في المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها إحدى وعشرين دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر 0.67. كما أظهرت نتائج التحليل الفوقي للدراسات التي تناولت أثر إستراتيجية التعلم بالاستقصاء في تحصيل الطلبة في المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها واحداً وثلاثين دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر بلغت 0.71. كما أظهرت نتائج تحليل فاعلية غاية لاستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية واستراتيجية التعلم بالاستقصاء لدى طلبة المرحلة الأساسية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث باستخدام طريقة التحليل الفوقي بهدف التعرف على استراتيجيات تدريس أخرى يمكن أن يكون لها أثر فعال في تحصيل الطلبة في المواد العلمية، ولتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم والتعلم.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتوم، سهير.. (2007). التحليل الفوقي لفاعلية إستخدام إستراتيجيتي الخرائط المفاهيمية والإستقصاء في تحصيل الطلبة في العلوم . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007. ص ص. 251-272 تم استرجاعه من search.shamaa.org .