البحث المتقدم
     

مدى مواكبة المناهج التربوية في الجامعات الأردنية لمتطلبات مجتمع المعرفة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 008242
المؤلف الشوا، هلا محمد حسين.
المؤلف الاضافي الحايك، صادق خالد.
الصفحات ص ص. 151-167
المصدر المنهاج التربوي وقضايا العصر : بحوث المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية : 23-25 تشرين الأول 2007 م، جامعة اليرموك
الواصفات المناهج  -  التعليم الجامعي  -  مجتمع المعلومات  -  المؤتمرات
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مواكبة المناهج التربوية في الجامعات الاردنية لمتطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر طلبة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية وطلبة كلية الاميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية، في ضوء متغيرات الجامعة (الجامعة الاردنية وجامعة البلقاء التطبيقية)، والمستوى الاكاديمي (سنة اولى، وسنة ثانية، وسنة ثالثة، وسنة رابعة)، والمرحلة الدراسية (طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا)، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (482) طالبا وطالبة في الفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 2005/2006 م. حيث تم بناء استبانة مكونة من جزئيين، الأول عبارة عن مجموعة من الأسئلة العامة، والثاني عبارة عن فقرات تعبر عن وجهة نظر الطلبة في مدى مواكبة المناهج التربوية في الجامعات الاردنية لمتطلبات مجتمع المعرفة. لاختبار اسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود اتفاق بين أفراد عينة الدراسة على أن المناهج التربوية في الجامعات الاردنية لا تواكب متطلبات مجتمع المعرفة. كما بينت النتائج أن طلبة الجامعة الأردنية قد سجلوا متوسطات أقل من طلبة جامعة البلقاء على كل محور من محاور الاستبانة الأربعة وعلى الاستبانة ككل، واظهرت النتائج ايضا ان طلبة السنوات المتقدمة على التوالي قد سجلوا متوسطات أقل أيضا من السنوات الأقل، وهذا يشير الى انهم اكثر اعتقادا بان المناهج غير مواكبة لمتطلبات مجتمع المعرفة، اما فيما يتعلق بالمرحلة الدراسية، فقد اشارت النتائج الى ان طلبة الدراسات العليا قد سجلوا متوسطات أقل من طلبة مرحلة البكالوريوس. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوا، هلا محمد حسين. (2008). مدى مواكبة المناهج التربوية في الجامعات الأردنية لمتطلبات مجتمع المعرفة . In المنهاج التربوي وقضايا العصر : بحوث المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية : 23-25 تشرين الأول 2007 م، جامعة اليرموك. (ص ص. 151-167 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .