البحث المتقدم
     

مدى الاعتماد على المذكرات الدراسية ومصادر التعلم الأخرى في التعليم الجامعي : دراسة تطبيقية على طلبة الجامعات السودانية في ولاية الخرطوم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إسماعيل، محمد عبد الرحمن. معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي حسن، أحمد بابكر. معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The extent of depending on handouts and other learning sources in university education :an empirical study on students in Sudanese universities in Khartoum state [Article]
الصفحات ص ص. 3-30
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 12، ع. 39، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفروض المنزلية  -  الموارد التربوية  -  الابحاث الاختبارية  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  الخرطوم (السودان : ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
صاحب النمو المطرد في أعداد مؤسسات التعليم العالي وأعداد الطلبة المقبولين فيها، في ظل ما يعرف بثورة التعليم العالي، العديد من المشكلات والقضايا التي أثرت في جودة مخرجات التعليم العالي في السودان. ويعد اعتماد الطلبة على المذكرات الدراسية في التحصيل الأكاديمي من أهم تلك المشكلات التي تواجه التعليم الجامعي في السودان. وقد تناولت هذه الدراسة موضوع تنامي الاعتماد على المذكرات الدراسية في التدريس الجامعي، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة حجمها (600) من طلبة الجامعات السودانية بولاية الخرطوم في عام 2018م، باستخدام استبانة مقننة اتسمت بالصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم الطلبة يعتمدون على المذكرات الدراسية كمصدر أساسي للتحصيل الأكاديمي. وتوصلت الدراسة إلى وجود مشكلات متعلقة بالمذكرات الدراسية، من أهمها: عدم وضوح طباعة النصوص والصور والرسومات التوضيحية، وعدم كفاية المادة العلمية. كما توصلت الدراسة إلى تحديد أسباب استخدام المذكرات الدراسية، ودوافع إعداد المذكرات الدراسية من قبل أساتذة الجامعات، بالإضافة إلى تحديد عدد من المعوقات التي تحد من استخدام مصادر المعلومات الأخرى في الجامعات السودانية. وبناءً على تلك النتائج، قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، ستسهم- في حال الأخذ- في تقليل الاعتماد على المذكرات الدراسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، محمد عبد الرحمن. (2019). مدى الاعتماد على المذكرات الدراسية ومصادر التعلم الأخرى في التعليم الجامعي : دراسة تطبيقية على طلبة الجامعات السودانية في ولاية الخرطوم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 12، ع. 39، 2019. ص ص. 3-30 تم استرجاعه من search.shamaa.org .