البحث المتقدم
     

تعزيز دور قيادات الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضمان الجودة : أنموذج مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الدجني، إياد علي. الإدارة التربوية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي عبد العال، صادق. الهندسة الصناعية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Enhancing the role of Palestinian universities higher management in quality assurance :a proposed model [Article]
الصفحات ص ص. 3-27
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 11، ع. 38، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المسؤولين الاداريين  -  الجامعات  -  ضمان الجودة  -  النماذج التربوية  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدف البحث إلى إلقاء الضوء على دور قيادات الجامعات الفلسطينية في ضمان جودة الأداء المؤسسي، باستخدام أنموذج مقترح للتحكم في مدخلات وعمليات ومخرجات المؤسسة، باعتبارها المكونات الأساسية للعمليات، فضمان الجودة كما هو متعارف يعتبر من أهم ممارسات القيادة لتحقيق الكفاءة والفاعلية، والتأكد من انسجام هذه الممارسات مع أهداف المؤسسة، ونواتج الأداء المتوقعة، ويقدم هذا الأنموذج تصورا عمليا لكيفية التحكم بالعمليات المتعددة، ومدى تحقق الأهداف المدرجة في الخطة الاستراتيجية للمؤسسة ونسبة الإنجاز، بما يضمن تمكين القيادة من متابعة خططها بشكل مستمر، وتصحيح الانحرافات أثناء سير العمليات، والاستفادة من التغذية الراجعة، ويعالج بذلك مشكلة بحثية تتمثل بضعف سيطرة قيادة المؤسسة على جوانب الأداء داخل جامعاتهم نظرا لاتساع حجم العمل، وتعدد جوانبه وضعف انسجام تقارير الأداء مع الواقع العملي له ومع أهداف المؤسسة، كما يركز على مشكلة متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية التي أشارت إليها الدراسات السابقة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما اتبع المنهج البنائي الذي استخدم لبناء الأنموذج من خلال أداتي المقابلة وورشة العمل، وقد تكون مجتمع الدراسة من الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة. وتمثلت عينة الدراسة في المسؤولين عن الأداء الكلي في الجامعات الفلسطينية، وقد قدمت الدراسة مجموعة من النتائج التالية: 1) بيان دور القيادة الفاعلة في الجامعات الفلسطينية. 2) تقديم الأنموذج المقترح لتعزيز دور القيادات متمثلا في عناصر الأنموذج، بداية بوضع الخطة الاستراتيجية وصولا إلى عملية التقييم والمراجعة، وتطبيق الأنموذج المقترح باستخدام تقنيات التحليل والبرمجة ببيان متطلبات تطبيق الأنموذج وخطوات ومراحل التطبيق. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدجني، إياد علي. (2018). تعزيز دور قيادات الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضمان الجودة : أنموذج مقترح. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 11، ع. 38، 2018. ص ص. 3-27 تم استرجاعه من search.shamaa.org .