البحث المتقدم
     

تقييم كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الإبتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، منى سعد. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
متغيرات العنوان Evaluate developed math and exercises text books for primary grades (1-4) in Saudi Arabia in light of requirements of trends in international mathematics and science study (TIMSS-2015) [Article]
الصفحات ص ص. 101-126
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الرياضيات  -  تطوير المناهج  -  الصفوف الابتدائية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى تقييم كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (2015—TIMSS). تكونت عينة الدراسة من جميع كتب الرياضيات المطورة بجزأيها الأول والثاني، وكتب التمارين، وذلك للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية. وتكونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل لكتب الرياضيات المطورة في أبعاد: المحتوى، والحساب، والعمليات المعرفية: وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية. ولقد توصلت الدراسة إلى قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم والرياضيات (2015- TIMSS)، كما أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لجميع كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي في بعد المحتوى، حصلت على متوسطات حسابية تراوحت بين (0: 2.35)، أما في بعد الحساب، فقد تراوحت بين (0: 1.39)، كما حصلت في بعد العمليات المعرفية على (0: 2.35). وفي ضوء النتائج، قُدّمت جملة من التوصيات، قد تسهم في تطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (الملخص المنشور)
The current research aims to evaluate developed math and exercises text books for primary grades (1-4) in Saudi Arabia In light of requirements of trends in international mathematics and science study (TIMSS-2015).The research sample consisted of all the developed math and exercises text books of both the first and second semesters for primary grades (1-4) in Saudi Arabia. Research tool consisted of analysis card for the developed math text books in the content domains, and numeracy domains, and cognitive domains. to answer the research questions were using frequencies and means. the study found the list of requirements for the trends in international mathematics and science study (TIMSS-2015), as well as ,the results showed that the means of all developed math and exercises text books for primary grades (1-4) in the content domain ranged from (0 : 2,35), but for numeracy domain means ranged from (0 : 1,39), while for the cognitive domain ranged from (0 : 2,35), in light of the research results, the researcher presented a number of recommendations that may contribute in develop of mathematics curricula at the primary stage in the Kingdom Of Saudi Arabia. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، منى سعد. (2018). تقييم كتب الرياضيات والتمارين المطورة للصفوف من الأول حتى الرابع الإبتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2015) . مجلة العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، مارس 2018. ص ص. 101-126 تم استرجاعه من search.shamaa.org .