البحث المتقدم
     

الديدكتيك والنقل الديدكتيكي : تصور وتطبيقات على اللغة العربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف استيتو، مصطفى. كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط
الصفحات ص ص. 7-28
المصدر التدريس. ع. 9-10، نونبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الديداكتيك  -  عمليات التعلم  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  مناهج المدارس الابتدائية  -  المغرب
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تتحدد معالم هذا المقال عبر ثلاثة عناصر كبرى: عملنا في العنصر الأول على تحديد مفهوم الديدكتيك وكذا حدود وآليات اشتغالها. فخلصنا إلى أن الديدكتيك تستمد مقوماتها من عدة علوم، وأن إعداد المادة الدراسية، من وجهة نظر الديدكتيك، يتم وفق منظور إبستيمولوجي وآخر بيداغوجي. وعلى مستوى العنصر الثاني وقفنا على عرض المضامين المحددة لمفهوم النقل الديدكتيكي. وكشفنا عن الخصائص والقيود التي ينبغي الأخذ بها عند القيام بعملية نقل المعرفة العلمية، أو الاستفادة من نظرياتها، إلى مجالات معرفة قابلة للتدريس بالطريقة التي ينبغي أن تقدّم بها في إطار سياقاتها الجديدة داخل الفضاء المدرسي. أما العنصر الثالث فقد جعلناه يروم الجانب التطبيقي. وعملنا، من خلاله، على الاشتغال ضمن إطار نظري توليدي فرصدنا بعضاً من قضايا درس اللغة العربية في مستوى من المستويات التعليمية بالمدرسة الابتدائية. واتخذنا مسألة النواسخ الحرفية مثالاً لنحاجج في إمكان الاستفادة مما استجد في عالم الدراسات اللغوية الحديثة، وفي مقدمتها اللسانيات، لافتراض حلول لقضايا معرفية لغوية تعد من اهتمامات الديدكتيك بامتياز. (الملخص المنشور)
This article consists of three main parts: The first part is geared toward defining the concept of didactics as well as its scope and operating mechanisms. We inferred that didactics draws its fundamentals from various disciplines. According to didactics, the course chart is built upon an epistemological and pedagogical basis. The second part showcases the components of the concept of didactic transfer. We detailed characteristics and constraints, which are to be taken into account upon transferring specialized knowledge in an attempt to capitalize on its theories in areas of teachable knowledge in light of the new school realities. The third part hinges on the practical aspect. We used a generative and theoretical framework to spot some issues of the Arabic lesson in an elementary class. For example, we used Arabic sisters (inna-kaana) to prove that we can tap into the developments of the modern language studies, foremost linguistics, to envisage solutions to cognitive issues falling within the realm of didactics. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
استيتو، مصطفى. (2018). الديدكتيك والنقل الديدكتيكي : تصور وتطبيقات على اللغة العربية. التدريس. ع. 9-10، نونبر 2018. ص ص. 7-28 تم استرجاعه من search.shamaa.org .