البحث المتقدم
     

المشكلات المتسببة في انتشار ظاهرة البطالة بين الخريجين في محافظة نابلس بالضفة الغربية من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف سلامة، مجدي عبد الغفار محمود.
الصفحات ص ص. 266-291
المصدر مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات الشباب  -  بطالة الخريجين  -  اتجاهات الطلاب  -  نابلس (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات المتسببة في انتشار ظاهرة البطالة بين الخريجين في محافظة نابلس بالضفة الغربية من وجهة نظرهم، كما هدفت إلى الكشف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة تعزى إلى المتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والكلية. وذلك من خلال اعتماد الباحث المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة تم تطويرها من قبل الباحث تكونت من 33 فقرة على عينة مكونة من (180) خريجا جديدا من جامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح الوطنية في محافظة نابلس، ويتضح من نتائج الدراسة أن المشكلات المتسببة في انتشار ظاهرة البطالة بين الخريجين في محافظة نابلس بالضفة الغربية من وجهة نظرهم، قد أتت بمتوسط حسابي (3.48) وبنسبة مئوية (69.63)، وهذا يدل على درجة كبيرة. وأظهرت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في المشكلات المتسببة في انتشار ظاهرة البطالة بين الخريجين في محافظة نابلس بالضفة الغربية من وجهة نظرهم تعزى لجميع متغيرات الدراسة. وعلى ضوء نتائج الدراسة قام الباحث بطرح مجموعة من التوصيات والتي من أهمها: السعي لتحقيق التعاون والتكامل بين القطاعين الاقتصادي والتعليمي من حيث معرفة احتياجات سوق العمل من الخريجين ومحاولة تلبيتها. ويتم ذلك من خلال ربط البرامج التعليمية والتدريبية باحتياجات سوق العمل. وضرورة الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية والتي من شأنها استقطاب عدد كبير من اليد العاملة إذا ما لقيت الدعم اللازم من طرف السلطة الوطنية الفلسطينية. وفي ذلك محاولة للحدّ من ظاهرة البطالة في المجتمع من خلال تشجيع التشغيل الذاتي للخريج. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the problems that cause the spread of the unemployment phenomenon among the graduates in Nablus governorate in the West Bank from their point of view. The study also aimed to detect whether there are statistically significant differences between the average scores of the sample members attributed to the variables: gender, scientific qualification and college. The researcher applied the descriptive descriptive method to achieve the objectives of the study. A questionnaire developed by the researcher consisted of 33 paragraphs on a sample of (180) new graduates from Al-Quds Open University and An-Najah National University in Nablus Governorate. The study results show that the problems causing in the prevalence of unemployment among graduates in the Nablus governorate in the West Bank from their point of view, came with an average of (3.48) and a percentage (69.63), which indicates a large degree. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05) in the problems causing the spread of the phenomenon of unemployment among graduates in Nablus governorate in the West Bank from their point of view due to all the variables of the study. In light of the study results, the researcher suggested a set of recommendations, the most important of which are: measures to seek cooperation and integration between the economic and educational sectors in terms of knowledge of the labor market needs of graduates and try to meet them. This is done by linking educational and training programs to the needs of the labor market. And the need to pay attention to small industries and handicrafts, which would attract a large number of labor if it received the necessary support from the Palestinian National Authority. This is an attempt to reduce the phenomenon of unemployment in society by encouraging the self-employment of the graduate. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلامة، مجدي عبد الغفار محمود. (2018). المشكلات المتسببة في انتشار ظاهرة البطالة بين الخريجين في محافظة نابلس بالضفة الغربية من وجهة نظرهم . مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2018. ص ص. 266-291 تم استرجاعه من search.shamaa.org .