البحث المتقدم
     

أثر الذكاء العاطفي في سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على الموظفين الإداريين في جامعة الطائف

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أحمد، سعدية راغب راشد. إدارة الاعمال، قسم إدارة الاعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The impact of emotional intelligence (EI) on organizational citizenship behavior (OCB) among administrative employees at Taif University [Article]
الصفحات ص ص. 171-200
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 1، كانون الثاني 2018
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الطائف (السعودية)  -  الذكاء  -  السلوك  -  المواطنة  -  الموظفون الاداريون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الذكاء العاطفي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في جامعة الطائف. وكذلك التعرف على درجة مستوى الذكاء العاطفي وسلوك المواطنة التنظيمية لديهم. ومعرفة طبيعة العلاقة بين أبعاد الذكاء العاطفي وسلوك المواطنة التنظيمية. وقد أجريت هذه الدراسة على عينه بلغت (120) موظفا من العاملين في جامعة الطائف. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة وجود أثر للذكاء العاطفي في سلوك المواطنة التنظيمية، ووجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد الذكاء العاطفي وسلوك المواطنة التنظيمية. وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة فقد تم اقتراح عدد من التوصيات من أهمها العمل على الاستثمار في القيادة الإدارية في الجامعة والتي تعتبر المحرك الأساس في تحفيز العاملين وتعزيز الأنماط القيادية الأكثر تأثيرا في سلوكهم، وكذلك اعتبار سلوك المواطنة التنظيمية أحد المعايير المهمة لغايات منح الجدارة للوصول إلى المناصب العليا في جامعة الطائف. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the impact of Emotional Intelligence (EI) on organizational citizenship behavior (OCB) among administrative employees at Taif University. Also it aimed to identify their level of Emotional Intelligence and organizational citizenship behavior in addition, it also aimed at identifying the nature of the relationship between emotional intelligence and organizational citizenship behavior. The study was conducted on a sample of (120) employees working in Taif University. The most important findings of this study are the presence of the impact of emotional intelligence in organizational citizenship behavior and the presence of a positive correlation statistically significant between the dimensions of emotional intelligence and the organizational citizenship behavior relationship. Based on the findings of the study a number of recommendations have been proposed. The most important of which is the work on investment in administrative leadership at university, which is the main engine in motivating employees and promoting the most influential leadership styles in their behavior. It also considered organizational citizenship behavior one of the important criteria for the purposes of granting merit to reach senior positions at Taif University. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، سعدية راغب راشد. (2018). أثر الذكاء العاطفي في سلوك المواطنة التنظيمية : دراسة تطبيقية على الموظفين الإداريين في جامعة الطائف. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 1، كانون الثاني 2018. ص ص. 171-200 تم استرجاعه من search.shamaa.org .