البحث المتقدم
     

جودة التعليم في كلية علوم الرياضة بين التوقعات والوقائع : دراسة تحليلية من وجهة نظر الطلبة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف النداف، عبد السلام محمد. جامعة مؤتة، الأردن
متغيرات العنوان Assumptions and practices of teaching quality in the college of sport sciences :an analytical study from students perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 101-123
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 1، كانون الثاني 2018
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة مؤتة (الأردن)كلية التربية الرياضية  -  جودة التعليم  -  الطموحات التربوية  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعَرف على درجة توقعات الطلبة للسلوكيات التدريسية المرتبطة بجودة التعليم في كلية علوم الرياضة ودرجة التحقق الفعلية لهذه التوقعات، وكذلك التعَرف على طبيعة الفروق بين درجة توقعات الطلبة ودرجة تحقق هذه التوقعات. كما وهدفت إلى التعرف على دور كل من الجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل الأكاديمي في تحديد درجة توقعات الطلبة الخاصة بالسلوكيات التدريسية المرتبطة بجودة التعليم ودرجة التحقق الفعلية لهذه التوقعات. أجريت هذه الدراسة على 250 طالباً وطالبة من كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. تم تصميم أداة خاصة مزدوجة لقياس درجة توقعات الطلبة ودرجة تحقق هذه التوقعات. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن هنالك فروق دالة إحصائياً بين درجة التوقع ودرجة التحقق الفعلية لهذه التوقعات، حيث كانت درجة التحقق أو الممارسة الفعلية أقل من درجة التوقع. كما أظهرت النتائج أن درجة توقع الإناث كانت أعلى وبشكل دال من درجة توقع الذكور، لكن لم يكن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية على درجة التحقق أو الممارسة الفعلية بين الذكور والإناث. أما بالنسبة لأثر المستوى الدراسي والمعدل الأكاديمي، فقد أظهرت النتائج وجود اختلافات دالة إحصائياً على معظم مكونات التدريس المرتبطة بجودة التعليم والخاصة بدرجة التوقع، لكن بالنسبة لدرجة التحقق فلم يكن هنالك أثر لكل من السنة الدراسية أو المعدل، مما يشير إلى اتفاق بين أفراد عينة الدراسة على أن درجة الممارسة الفعلية للسلوكيات التدريسية المرتبطة بجودة التعليم هي أقل وبشكل دال من السلوكيات المتوقعة. (الملخص المنشور)
This study aimed at identifying the degree of assumptions and practices of teaching quality in the college of Sport Sciences, the differences between the assumptions and the practices. Moreover, this study aimed at identifying the effect of gender, year of study, and the GPA on identifying the degree of assumptions and practices of teaching quality. The number of participants in this study was 250 physical education students (96 females and 154 males) from Mu'tah University. A two dimensional instrument containing 49 items, distributed into five domains, was designed to achieve the purposes of this study. The results of the study indicated that there are significant differences between the degree of assumptions and degree of practices, and the degree of practices was less than the degree of assumptions. Regarding the gender effect, the female students had higher significant assumptions than male students did, but both gender had the same perspectives about the teaching quality practices. Concerning the perspectives of students from different studying levels and different GPA levels, the results indicated that there are significant differences in most of the dimensions in the assumptions of the teaching quality; however, there were an agreement among students from different studying levels and different GPA levels on practices of teaching quality levels. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النداف، عبد السلام محمد. (2018). جودة التعليم في كلية علوم الرياضة بين التوقعات والوقائع : دراسة تحليلية من وجهة نظر الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 1، كانون الثاني 2018. ص ص. 101-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .