البحث المتقدم
     

الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات اللبنانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف سليلاتي، ريما جورج. مديرة، كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، الفرع الثاني، الجامعة اللبنانية
متغيرات العنوان Governance and strategic planning in the universities in Lebanon [Article]
الصفحات ص ص. 115-146
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 2، آذار 2018
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الحاكمية  -  التخطيط  -  الجامعات  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
ارتكز هذا البحث على دراسة مدى الإدراك لأهمية الربط بين الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات في لبنان ومدى الالتزام في هذه الجامعات بالأسس التي توضح هذه العلاقة للتوصل إلى نتائج يؤمل منها ان تساهم في بلورة مفهوم الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات في لبنان. وتنبع اشكالية البحث من التحديات التي كانت وما زالت تواجه الجامعات، حيث يتعذر مواجهة هذه التحديات وايجاد الحلول لها بالطرق التقليدية السابقة، ما جعل التخطيط الاستراتيجي على مستوى الحوكمة الجامعية الهدف المنشود لمواجهة هذه التحديات والتخفيف من آثارها. ولتحقيق هذه الأهداف تم القيام بدراسة مكتبية في مرحلة أولية وتبعها من ثم دراسة ميدانية، عبر استبيان يعكس أهداف البحث، احتوى على خمسة محاور شملت ستة وعشرين سؤالا، وقد تم اختيار عينة نوعية من الهيئة الإداريّة والأكاديميّة العليا في الجامعات في لبنان. و لقد برز في التوصيات أهمية وضع الخطط على صعيد استراتيجي بما يتلاءم مع بث روح النزاهة والاخلاق والانتماء والمشاركة والشفافية وانشاء داخل الجامعات وحدة للحوكمة الاستراتيجية تتبع اداريا لمجلس الجامعة يقع في صلب مهامها رسم إطار العلاقة بين الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي لضمان الاداء الرشيد في الجامعات. (الملخص المنشور)
The main objective of the research is to identify the level of relationship which is given at universities in Lebanon to link governance with strategic planning and to determine the degree of commitment at these universities and to demonstrate the importance of implementing governance and strategic planning in universities. The problematic exposed consist on focusing on challenges that were and are still facing universities. Thus it became difficult to face challenges and find solutions through traditional methods, making strategic planning at the level of university governance the major objective to meet these challenges and mitigation. Our methodology consisted on reviewing written literature on the topic. Followed by an empirical study done by collection of data by means of a questionnaire. The questionnaire was divided in five sections containing 26 questions, distributed to higher tier academic and administrative bodies in universities in Lebanon. It has been featured in the recommendations the importance of strategic level plans to spread the spirit of integrity, ethics and sense of belonging, participation, transparency and the establishment within universities of an administrative unit responsible for formulating the framework of the relationship between governance and strategic planning to ensure accountable performance in universities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليلاتي، ريما جورج. (2018). الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات اللبنانية . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 38، ع. 2، آذار 2018. ص ص. 115-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .