البحث المتقدم
     

مراجعة تحليلية للدراسات الموثقة في شمعة حول الإدارة التربوية في البلدان العربية بين 2007-2016

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 23067128
المؤلف كرامي، ريما. مديرة مشروع " تمام"، قسم التربية، الجامعة الأميركية في بيروت
المؤلف الاضافي الصاحب، ناديا. الجامعة الأميركية في بيروت.
الصفحات ص ص. 67-90
ملاحظة عامة محكمة
المصدر إضافات : المجلة العربية لعلم الاجتماع. ع. 45، شتاء 2019
عنوان الناشر بناية بيت النهضة، شارع البصرة، الحمر. بيروت. لبنان. ص. ب:1136001 . مركز دراسات الوحدة العربية. ت: 009611750084 ت: 009611750085 ت: 009611750086 ت: 009611750087. ف: 009611750084. info@caus.org.lb. www.caus.org.lb.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
الواصفات شبكة المعلومات العربية التربوية (لبنان)  -  تحليل المضمون  -  الابحاث التربوية  -  قواعد البيانات  -  الادارة التربوية  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تستطلع هذه الدراسة، من خلال دراسة وصفية تحليلية، حالة البحث التربوي والانتاج المعرفي في البلدان العربية في حقل الإدارة التربوية عبر دراسة مقالات موثقة في شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) ومناقشة نتائجها على خلفية ما وثّق في المراجعات التحليلية في الدوريات العالمية. وتهدف الدراسة إلى تكوين صورة شاملة حول حجم وخصائص الإنتاج المعرفي على مدى عشر سنين (2007-2016) في حقل الإدارة التربوية في المنطقة العربية، على أن يقارن بالإنتاج المعرفي في الأدبيات الغربية العالمية. وبالتالي، تجيب الدراسة عن الأسئلة الآتية: 1) ما سمات مقالات الإدارة التربوية في الوطن العربي بحسب السنة، البلد، المجلة التربوية، والموضوع؟ 2) ما التوجهات الأبرز في هذه المقالات من ناحية المواضيع التي تناولتها، والمنهجية المتبعة بالمقارنة مع الأدبيات الغربية؟ 3) ما مدى الترابط بين هذه المقالات وما طبيعة مساهمتها في بناء قاعدة معرفية للممارسين؟ وقد حاولت الدراسة توفير صورة شاملة حول التغيرات والتطورات المعرفية في حقل الإدارة التربوية في الوطن العربي، من طريق عرض التطور التاريخي لهذا المجال، ومن خلال تحليل نقاط القوة والضعف الموجودة في الأبحاث المنشورة في هذه البلدان، فتقدم توصيات تهدف إلى تحسين نوعية وتوجهات الأبحاث التربوية العربية، وتشكل قيمة مضافة للأكاديميين وصناع القرار في الوطن العربي الراغبين في الاستفادة من نتائج الدراسة وتحليلها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل ونقد الدراسات، إذ انقسمت عملية تحليل المقالات المتعلقة بالإدارة التربوية والمنشورة كنص كامل باللغة العربية إلى شقين أساسيين: التحليل الكمي والتحليل النوعي. في المرحلة الأولى استخدم الإحصاء الوصفي لتحليل وتقييم المقالات المتوافرة كنص كامل (224 مقالا) من طريق إحصاءات تتعلق بتوزيع عددها بحسب السنة، البلد العربي، المجلة التربوية، والموضوع. في المرحلة الثانية، استخدم التحليل التفسيري لتحليل المضمون وتحديد الاتجاهات المعرفية للمقالات. بعد أن هدفت الدراسة إلى تحديد الثغرات المعرفية في حقل الإدارة التربوية في الوطن العربي آخذة بعين الاعتبار ما تحقق في هذا المجال في العالم ومستنيرة بالتوصيات النابعة من محاولة الباحثين التربويين العالميين في العقود السبعة الماضية لبناء قاعدة معرفية يسترشد بها الممارسون وصانعو السياسات التربوية. استعرضت الخلاصة تحديات بناء قاعدة معرفية، والآفاق المستقبلية لتوجهات البحث في مجال الإدارة التربوية في الوطن العربي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كرامي، ريما. (2019). مراجعة تحليلية للدراسات الموثقة في شمعة حول الإدارة التربوية في البلدان العربية بين 2007-2016 . إضافات : المجلة العربية لعلم الاجتماع. ع. 45، شتاء 2019. ص ص. 67-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .