البحث المتقدم
     

تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن للقيم النهضوية المجتمعية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جبران، علي محمد. قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي صالح، نهيل علي. قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة، جامعة اليرموك.
كراسنة، سميح محمود محمد. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان Perceptions of senior educational leaders in Jordan of the society renaissance values [Article]
الصفحات ص ص. 542-567
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 5، سبتمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  القيم  -  تنمية المجتمع المحلي  -  الاتجاهات التربوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة الكشف عن تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن لقيم النهضة المجتمعية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أداة المقابلة شبه المقننة مع عينة اشتملت على (26) من الخبراء في التربية في الجامعات الأردنية، وخبراء وقيادات تربوية عاملة في وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية والتعليم في مختلف المحافظات في الأردن خلال العام الأكاديمي2017/2016م، واستخدم الباحثون المنهج النوعي باستخدام أداة المقابلة وفي ضوئها كشفت النتائج إجماع جميع أفراد الدراسة على الدور المحوري للقيم الإيمانية في نهضة المجتمع الأردني ورقيه بنسبة (0%10)، واحتلت القيم الاقتصادية المرتبة الثانية بنسبة (%81)، في حين جاءت القيم الشخصية في المرتبة الثالثة بنسبة (%69)، ثم تلتها القيم الاجتماعية بنسبة (%62)، ثم القيم المعرفية بنسبة (%54)، وكان آخرها من حيث الترتيب القيم الذوقية الجمالية بنسبة (%35)، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات للقادة التربويين للعمل على تطوير أداء مؤسساتهم والقوانين والإجراءات المتعلقة بها في ضوء القيم النهضوية المجتمعية، وتفعيلها ونشر ثقافتها في المؤسسات التربوية. (الملخص المنشور)
This study aimed at exploring the Society Renaissance values as perceived by senior educational leaders in Jordan. To achieve this, Semi-structured interview was prepared, and its validity and reliability was verified. Accessible sample of Twenty-six educational leaders was interviewed. The process of data collection has been carried out in the academic year of 2016/2017. The data analysis revealed that all the participants of the study agreed about faith values as crucial renaissance values of the Jordanian society. Then the economic values ranked second, while the personal values were coming in third rank. Additionally, the social values, and knowledge values came later. The latest rank was the beauty values. Based on the result of the study some recommendations were presented. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبران، علي محمد. (2018). تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن للقيم النهضوية المجتمعية . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 5، سبتمبر 2018. ص ص. 542-567 تم استرجاعه من search.shamaa.org .