البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا في تفسير الظواهر العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القواسمة، رباب أحمد محمد. وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي القادري، سليمان أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of using multiple intelligences strategies supported electronically on the interpretation of scientific phenomenon among third grade students [Article]
الصفحات ص ص. 430-463
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 5، سبتمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  الذكاء المتعدد  -  التعلم الالكتروني  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التربية العلمية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة كشف أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا في تفسير الظواهر العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإجابة عن أسئلتها. تكون أفراد الدراسة من (50) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، من شعبتين من طلبة الصف الثالث الأساسي، وتوزيعها بطريقة التعيين العشوائي إلى مجموعتين في كل مجموعة (25) طالبا/طالبة، حيث مثلت المجموعة التجريبية استراتيجية الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا، والمجموعة الضابطة الاستراتيجية الاعتيادية. وتكونت الدراسة من أداة اختبار تفسير الظواهر العلمية الذي يتكون من (14) فقرة اختيار من متعدد، إضافة لسؤال مقالي لكل سؤال، وتم التحقق من صدقه وثباته، وإعداد الخطط التدريسية. وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: 1) جاء المتوسط الأعلى لصالح مجموعة الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا. وكانت نسبة التفسيرات العلمية الأعلى المقدمة على السؤال المقالي لصالح مجموعة الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا. 2) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤0.05α) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية ومتوسط أداء المجموعة الاعتيادية في اختبار تفسير الظواهر العلمية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث). 3) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤0.05α) بين متوسط أداء المجموعة التجريبية ومتوسط أداء المجموعة الاعتيادية في اختبار تفسير الظواهر العلمية تبعاً للتفاعل بين استراتيجية التدريس والنوع الاجتماعي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على تطبيق استراتيجيات الذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية لأهميتها في تنمية مهارة التفسير العلمي، ودمج التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القواسمة، رباب أحمد محمد. (2018). أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة المدعمة إلكترونيا في تفسير الظواهر العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 5، سبتمبر 2018. ص ص. 430-463 تم استرجاعه من search.shamaa.org .