البحث المتقدم
     

نموذج سببي للعلاقة بين الحاجات النفسية والتوجهات الهدفية والإنهماك في التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الرحمن، عبد السلام هاني. وكالة الغوث الدولية، الأردن
المؤلف الاضافي الزغول، رافع عقيل النصير. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان A causal model of the relationship among psychological needs, goal orientations and engagement in learning [Article]
الصفحات ص ص. 181-196
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العلاقات  -  الصحة النفسية  -  الضغط النفسي  -  الاهداف التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن العلاقات السببية بين الحاجات النفسية والتوجهات الهدفية والانهماك في التعلم من خلال نمذجة سببية مقترحة تستند إلى أسس معرفية اعتمدت أسلوب تحليل المسار لتفسير الانهماك في التعلم. ولتحقيق ذلك تكوّنت عينة الدّراسة من (754) طالبا وطالبة في جامعة اليرموك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات هي: مقياس إِشباع الحاجات النفسية للاجارديا وريان وكوتشمان وديسي (La Guardia, Ryan, Couchman, & Deci)، ومقياسي التّوجهات الهدفية والانهماك في التعلم من إعداد الباحثين. أظهرت النتائج أن مستوى إشباع حاجتي الاستقلال والكفاءة متوسط، أما إشباع حاجة الانتماء فقد جاء بمستوى مرتفع. كما كشفت النتائج أن التوجهات الهدفية الأداء إقدام والأداء إحجام والتّمكن إحجام جاءت بمستوى متوسط. كما كشفت نتائج الدراسة عن رفض النموذج السببي المقترح كنموذج مثالي في تفسير البيانات لانخفاض قيم المطابقة، فتم اعتماد النموذج المنافس كنموذج مثالي لارتفاع قيم المطابقة ووقوعها ضمن القيم المقبولة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الرحمن، عبد السلام هاني. (2018). نموذج سببي للعلاقة بين الحاجات النفسية والتوجهات الهدفية والإنهماك في التعلم . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018. ص ص. 181-196 تم استرجاعه من search.shamaa.org .