البحث المتقدم
     

دور القولبة الثقافية في تشكيل المنظومة القيمية لدى الطلبة المراهقين بمحافظات غزة وتصور مقترح لضبط ذلك الدور

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الأغا، هاني عبد القادر عثمان. وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The role of cultural stereotyping in forming the value system on the adults students in Gaza's governorates and a suggestion proposal to adjust that roles [Article]
الصفحات ص ص. 122-138
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنمية الثقافية  -  المراهقون  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تعرف دور القولبة الثقافية بالأبعاد الثلاثة (الأسرة، المؤسسات التعليمية، وسائل الإعلام) في تشكيل المنظومة القيمية (الاجتماعية، الأخلاقية، الشخصية) لدى الطلبة المراهقين، كما هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لضبط ذلك الدور. تكوّنت عينة الدراسة من (170) مدير مدرسة ومرشد تربوي. وقد تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بإعداد استبانة لمعرفة دور القولبة الثقافية في تشكيل المنظومة القيمية لدى المراهقين. بيّنت الدراسة أن دور القولبة الثقافية في تشكيل منظومة القيم كان بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.63) وبوزن نسبي (0.88). كما أظهرت النتائج وجود فروق بحسب متغير المسمى الوظيفي لدور القولبة الثقافية في تشكيل المنظومة القيمية لصالح المدراء، وكذلك وجود فروق بحسب نوع المدرسة لصالح مدارس الطلبة الذكور. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأغا، هاني عبد القادر عثمان. (2018). دور القولبة الثقافية في تشكيل المنظومة القيمية لدى الطلبة المراهقين بمحافظات غزة وتصور مقترح لضبط ذلك الدور . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018. ص ص. 122-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .