البحث المتقدم
     

توظيف الأفلام الوثائقية في تنمية مهارات التعبير الكتابي : دراسة تجريبية للطلبة المتخصصين في اللغة العربية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بن ديمون، عبد الرحمن بن شيك. الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا
المؤلف الاضافي بن شهرير، محمد صبري. الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا.
جعفر، تنكو عين الفرحة بنت تنكو عبد الرحمن بن تنكو. الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا.
متغيرات العنوان The employment of documentary films in enhancing writing skills :a quasi experimental study of Arabic majoring students [Article]
الصفحات ص ص. 110-121
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الأفلام التربوية  -  تنمية المهارات  -  التعبير الكتابي  -  الطلاب الجامعيون  -  اللغة العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
من مدخلات اللغة العربية المطلوبة في عمليّة التعليم والتعلّم مدخلات أصيلة للغة، أي النصوص الأصيلة سواء أكانت النصوص المسموعة أم المكتوبة. ومدخلات اللغة الأصيلة الجاهزة، ليست لغرض التعليم، بل تكون لأغراض اجتماعية؛ لأن النص يشترك في اللغة الحقيقية المستعملة. تناولت هذه الورقة تساؤلا أساسيا وهو حاجات الطلبة المتخصصين في اللغة العربية نحو توظيف الأفلام الوثائقيّة في تنمية مهارات التعبير الكتابي ومدى فعاليتها. وتتَّبع الدراسة منهجين أساسيين: دراسة مسحية عبر الاستبانة لمعرفة حاجات الطلبة ودراسة شبه تجريبية باستخدام الاختبار القبلي والبعدي في معرفة فروق ذات دلالة إحصائية عبر المتوسط لدرجات الطلبة. وتتكون العينة من الطلبة المسجلين في مادة تطبيقات حاسوبية في اللغة والأدب (ARAB2124) بقسم اللغة العربية بكلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في الفصل الدراسي الثاني 2015/2016 م، وذلك على أن تضم هذه الدراسة شبه التجريبية مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة (41 طالبا وطالبة) وأخرى تجريبية (42 طالبا وطالبة). توصلت الدراسة إلى أن هناك حاجة للطلبة نحو توظيف الأفلام الوثائقية في تعلم مهارة الكتابة، لما أظهرته الدراسة من خلال نتائج الاختبارين من فعالية الفيلم الوثائقي في تحسين أداء الطلبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن ديمون، عبد الرحمن بن شيك. (2018). توظيف الأفلام الوثائقية في تنمية مهارات التعبير الكتابي : دراسة تجريبية للطلبة المتخصصين في اللغة العربية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018. ص ص. 110-121 تم استرجاعه من search.shamaa.org .