البحث المتقدم
     

درجة توافر المهارات القيادية لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة سلفيت في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمديرين أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف قرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
المؤلف الاضافي شلش، باسم محمد أحمد. جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
متغيرات العنوان Leadership skills availability level among high school principals in Salfeet governorate from the point of view of the teachers and principals themselves [Article]
الصفحات ص ص. 24-41
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الاتجاهات التربوية  -  سلفيت (فلسطين : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات القيادية لدي مديري المدارس الثانوية في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين أنفسهم. كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق في استجابات المبحوثين تعزى إلى متغيرات (مكان العمل، وسنوات الخدمة، والعمر). وتكونت عينة الدراسة من (100) معلما ومعلمة بنسبة 25% من مجتمع الدراسة، و30 مديرا بنسبة 50% من المديرين. وأعد الباحثان استبانتين: واحدة للمديرين وأخرى للمعلمين والمعلمات واللتين كانتا صادقتين وثابتتين بمعامل ثبات 91% لاستبانة المديرين، و89% لاستبانة المعلمين. ولفحص فرضيات الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss). وبتحليل البيانات التي جمعت أظهرت الدراسة أن درجة توافر المهارات القيادية لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة سلفيت كانت مرتفعة جدا على جميع المحاور من وجهة نظر المديرين أنفسهم، وبدرجة متدنية من وجهة المعلمين والمعلمات باستثناء محور المعيقات التي كانت متوسطة. كما لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين والمعلمات والمديرين أنفسهم تعزى إلى متغيرات (مكان العمل، وسنوات الخدمة، والعمر). وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثان بتوصيات عدة من أهمها: عقد دورات تدريبية لإمداد المديرين بمهارات الأنماط القيادية الحديثة كالقيادة التفاعلية والموقفية والتحويلية، وتنظيم ورشات عمل للمعلمين لشرح أهمية المهام القيادية وتفهمها، وإزالة المعوقات التي تحد من امتلاك المديرين للمهارات القيادية والإدارية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. (2018). درجة توافر المهارات القيادية لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة سلفيت في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمديرين أنفسهم . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 24، آب 2018. ص ص. 24-41 تم استرجاعه من search.shamaa.org .