البحث المتقدم
     

درجة الإفادة من «برنامج القيادة من أجل المستقبل» في تحسين أداء مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو حشيش، بسام محمد عبد الرحمن. جامعة الأقصى، فلسطين
المؤلف الاضافي الصالحي، نبيل محمود. وكالة الغوث الدولية، فلسطين.
متغيرات العنوان The level of benefit from the "Leading for the future" program in improving the performance of UNRWA school principals in Gaza governorates [Article]
الصفحات ص ص. 80-93
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 23، آب 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وكالة الغوث الدولية  -  القيادة  -  المستقبل  -  مديرو المدارس  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة الإفادة من برنامج القيادة من أجــل المستقبل في تحسين أداء مدير المدرسة بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظر المديرين أنفسهم. كما سعت إلى الكشف عن الفروق في استجابات المديرين تعزى إلى متغيرات الجنس- المنطقة التعليمية- سنوات الخبرة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، فيما استخدمت الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات من خلال تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها (152) مديرا ومديرة. وقد أشارت النتائج بأن درجة الإفادة من برنامج القيادة من أجل المستقبل كانت عالية بنسبة (75.68%)، حيث جاء مجال أداء مدير المدرسة في تحسين التعليم والتعليم جاء في المرتبة الأولى بنسبة (81.08)، يليه في المرتبة الثانية مجال أداء مدير المدرسة في تطوير الذات وقيادة الفريق بنسبة (79.19%)، ويليه مجال أداء مدير المدرسة في إدارة المدرسة في المرتبة الثالثة بنسبة (71.53%). ثم أخيرا في المرتبة الرابعة جاء مجال أداء مدير المدرسة في التفكير والتخطيط الاستراتيجي بنسبة (70.93%). ولم تظهر نتائج الدراسة أية فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المديرين والمديرات على درجة الإفادة من البرنامج وفقا لمتغير الجنس والمنطقة التعليمية والخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو حشيش، بسام محمد عبد الرحمن. (2018). درجة الإفادة من «برنامج القيادة من أجل المستقبل» في تحسين أداء مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 23، آب 2018. ص ص. 80-93 تم استرجاعه من search.shamaa.org .