البحث المتقدم
     

دور اللعب التربوي في تعزيز القيم الجمالية برياض الأطفال

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف معنى، هيام.
المؤلف الاضافي منصوري، نديم. مشرف رسالة
الصفحات 183 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. علم اجتماع المعرفة. الجامعة اللبنانية. معهد العلوم الإجتماعية. 2015. لبنان. مستديرة الطيونة، بيروت. ت: 009611387889. ف: 009611384882. https://www.ul.edu.lb/
الواصفات اللعب  -  التعزيز  -  التربية على القيم  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور اللعب التربوي في تعزيز القيم الجمالية برياض الأطفال، وتسعى لمعرفة مدى تطبيق البرامج التربوية ضمن المدارس، والتعرف على دور الحادقة في بناء شخصية الطفل والتأكد من تكريسها وقت لممارسة اللعب التربوي في اليوم، والسعي لمعرفة مدى استخدام اللعب التربوي في إيصال المفاهيم والقيم، بالإضافة إلى التعرف على أهم القيم الجمالية والوسائل والأدوات التي يتم تعزيزها عند الطفل. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي - التحليلي، فاقتصرت الدراسة على خمس مدارس رسمية وخاصة متنوعة الطوائف في محافظة الجنوب قضاء صور، شملت العينة 150 طفلاً في رياض الأطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى ست سنوات، و40 من حادقات الرياض. إستخدمت أداة الاستمارة، المقابلة والملاحظة. بينت النتائج فروقات وتفاوتاً عند استخدام اللعب التربوي في تشكيل شخصية الطفل، وتنمية القدرات العقلية والحواس، وتزويده بالخبرات التي تبني شخصيته. وتبين بعض المشاكل في تأهيل الحادقات تأهيلاً تربوياً لمعرفة دور اللعب التربوي في تربية الأطفال، وعدم وجود وعي كامل لديهم بأهمية فنون الأطفال في تشكيل شخصياتهم، وعدم معرفة معظمهم بمفهوم القيم الجمالية ومعناها، واعتمادهم بشكل جزئي على الكتاب. وتبين تفاوتاً في تعزيز القيم الجمالية في البرامج والطرق، وغياب كلي لقسم التربية المختصة الذي يعمل على مراعاة الفروقات الفردية بالمناهج والطرق. لم يظهر الدور الفعلي الذي يؤديه اللعب التربوي واستخداماته في تعزيز القيم الجمالية، ضمن النظريات التربوية للعب ومكانة اللعب التربوي في الفكر العربي والإسلامي، وعلاقته وفوائده في تعزيز القيم الجمالية في رياض الأطفال. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معنى، هيام. (2015). دور اللعب التربوي في تعزيز القيم الجمالية برياض الأطفال (ماجستير). الجامعة اللبنانية معهد العلوم الإجتماعية، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .