البحث المتقدم
     

تكافؤ فرص ذوي صعوبات التعلم في المدارس الرسمية والخاصة في الضاحية الجنوبية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف أحمد، سميرة.
المؤلف الاضافي عتريسي، طلال. مشرف رسالة
الصفحات 148 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. علم الاجتماع التربوي. الجامعة اللبنانية. معهد العلوم الإجتماعية. 2014. لبنان. مستديرة الطيونة، بيروت. ت: 009611387889. ف: 009611384882. https://www.ul.edu.lb/
الواصفات التكافؤ في التعليم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  المدارس الحكومية  -  المدارس الخاصة  -  الضاحية الجنوبية (لبنان)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف الدراسة إلى معرفة كيفية التعرف على ذوي الصعوبات التعلمية، وأهم مظاهر هذه الصعوبات وخصائصها، وإن كان ذوو الصعوبات التعلمية يتلقون الإعداد والتأهيل المناسب حسب الوسط المدرسي الذي ينتمون إليه. بالإضافة إلى معرفة مدى مرونة المناهج التعليمية المتوافرة حاليا بشكل يكفي لمراعاة الفروقات الفردية لدى التلاميذ، ومدى تأثير الممارسات التربوية للمعلم على الكسب المعرفي للتلاميذ. إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي- التحليلي، وقامت باستخدام الاستمارة لاستطلاع أراء خمسين معلماً حول الصعوبات التعلمية التي يعاني منها التلاميذ في خمسة مدارس خاصة وخمسة رسمية، في الضاحية الجنوبية لبيروت، للصف الثالث من المرحلة الابتدائية، حيث تم استخدام بعض أدوات الإحصاء الوصفي، بالإضافة إلى المقابلة مع بعض مدراء هذه المدارس. بينت النتائج أنه لا يختلف دور المعلمين في تقدم ذوي الصعوبات التعلمية باختلاف الجنس، وليس هناك علاقة بين اختلاف المناهج المدرسية، في تناول خصوصية ذوي صعوبات التعلم، و اختلاف القطاع التعليمي (رسمي وخاص). إذ بينت المناهج المدرسية في القطاعيين الرسمي والخاص أنها لا تتناول صعوبات التعلم. كما تبين أن التنسيق بين المعلمين وأهالي ذوي الصعوبات يؤثر إيجابا على تحصيلهم الدراسي، وأن دور المدرسة يختلف في تذليل صعوبات التعلم باختلاف نوع القطاع التعليمي. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، سميرة. (2014). تكافؤ فرص ذوي صعوبات التعلم في المدارس الرسمية والخاصة في الضاحية الجنوبية (ماجستير). الجامعة اللبنانية معهد العلوم الإجتماعية، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .