البحث المتقدم
     

أثر البحث الإجرائي على التنمية المهنية للمعلم والمشرف : مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في مدرسة خاصة في بيروت

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف نصر، ميرا ماريا.
المؤلف الاضافي شعراني، ربى. مشرف رسالة
الصفحات 115 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. الإرشاد والتوجيه. الجامعة اللبنانية. كلية التربية - العمادة. 2014. لبنان. تحويطة فرن الشباك. ت: 009611292981. ف: 009611285130. https://www.ul.edu.lb/
الواصفات الابحاث  -  التطوير المهني  -  المعلمون  -  المشرفون  -  تدريس الرياضيات  -  التعليم الاساسي  -  المدارس الخاصة  -  بيروت (لبنان)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر البحث الإجرائي كأسلوب إشرافي على النمو المهني للمعلم والمشرف. ولتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة عن السؤال الرئيسي التالي: ما هو تأثير البحث الإجرائي على النمو المهني للمعلم والمشرف. تكونت عينة الدراسة من 3 معلمات رياضيات للمرحلة الابتدائية ومشرفة الرياضيات في مدرسة خاصة في بيروت. إستخدمت المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمته مع هذا النوع من الدراسات. كما واستخدمت الاستبانة، وورقة تفكر وتأمل والمقابلات ونتائج التلامذة كأدوات لجمع البيانات. بينت نتائج هذه الدراسة ما يلي: 1) مصطلح البحث الإجرائي هو مصطلح غير مألوف بالنسبة للمشاركات. 2) البحث الإجرائي هو أسلوب إشرافي من خلاله يعمل المعلم أو المشرف على حل المشكلات التي تواجهه كما ويؤثر على نموه المهني. 3) إن تطبيق البحث الإجرائي داخل المدرسة أدى إلى زيادة المعرفة والمهارات في مجال الاختصاص وتحسين عملية التدريس حسب آراء المشاركات في هذه الاستراتيجية. 4) لقد أدى تطبيق البحث الإجرائي داخل المدرسة إلى إكساب المشاركات معرفة جديدة من خلال إطلاعهن على مفهوم البحث الإجرائي وعلى مفهوم التعلم التعاوني. 5) أدى تطبيق البحث الإجرائي إلى تغيير وتجديد داخل المدرسة فيما يتعلق بالجانب الإشرافي بالإضافة إلى وضع خطط مستقبلية. 6) إن البحث الإجرائي قد أثر بشكل إيجابي على نتائج الطلاب فارتفعت نسبة تحصيلهم العلمي في مادة الرياضيات. 7) أدى تطبيق البحث الإجرائي إلى تبني بعض المشاركات لهذه الاستراتيجية وتطبيقها. 8) أبرز المشاكل التي واجهت المشاركات في تطبيق هذه الاستراتيجية كانت كثرة أعباء العمل، ضيق الوقت نسبة لما تتطلبه هذه الاستراتيجية من أجل كتابة الأدبيات، عدم الخبرة، صعوبة في استخدام الأنترنت والبرمجيات. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصر، ميرا ماريا. (2014). أثر البحث الإجرائي على التنمية المهنية للمعلم والمشرف : مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في مدرسة خاصة في بيروت (ماجستير). الجامعة اللبنانية كلية التربية - العمادة، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .