البحث المتقدم
     

مدى الترابط بين مضمون كتابيّ الاقتصاد والجغرافيا في الصف الثالث الثانوي بالتعليم الرسمي في لبنان

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف جبري، مازن محمد نديم.
المؤلف الاضافي الحاج، كميل. مشرف رسالة
الصفحات 129 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تعليم الاقتصاد. الجامعة اللبنانية. كلية التربية - العمادة. 2014. لبنان. تحويطة فرن الشباك. ت: 009611292981. ف: 009611285130. https://www.ul.edu.lb/
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  التعليم الحكومي  -  التعليم الثانوي  -  علم الاقتصاد  -  تدريس الجغرافيا  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف الدراسة إلى إجراء مقارنة نقدية بين كتابي الاقتصاد والجغرافيا بهدف الوصول إلى تحديد نقاط التقاطع والتكامل بينهما، وتحديد مدى إفادتهما بالنسبة للتلميذ. إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، مستخدمة تقنية تحليل المضمون، فتم إجراء مقارنة لمضمون كتاب الاقتصاد "التنمية والسياسات الاقتصادية" مع مضمون كتاب الجغرافيا "المجال العلمي" الصادرين عن المركز التربوي للبحوث والإنماء. كما اعتمدت الدراسة على نقد وتحليل الكتابين ومنهجهما، من خلال الوصف المادي والكيفي لمضمونهما، والأهداف التعلمية التي تتعلق بكل محور، وتفسير المصطلحات والمفاهيم الاقتصادية والجغرافية في الكتابين، ودراسة الصور والمستندات المدرجة في الفصول، وإجراء مقارنات بينهما لدراسة مدى الترابط بين المحتوى، الأهداف، الوسائل، والأنشطة المعلنة في المنهج. بينت النتائج مدى التقاطع الكبير بين الكتابين من حيث المضمون، لكن بالمقابل ظهر تكامل الكثير من المواضيع، فبعض المواضيع عولجت بطريقة موسعة، وبعضها بطريقة سطحية، وأحيانا بشكل غير كاف وبعيد عن الموضوعية. أما من حيث الصور، فمعظمها لم يحمل أي قيمة مضافة تساعد في عملية التعلم، كذلك بالنسبة للأنشطة التقويمية فهي بالإجمال لا تحقق الأهداف التعليمية لأنها لا تتبع المنهجية الجديدة بطرح الأسئلة، ولا يوجد فيها تنوع، وأتت سهلة وبسيطة تعتمد الإجابة المباشرة. فضلاً عن اللغة التي بالرغم من بساطتها إلا أنه يشوبها الأخطاء اللغوية والطباعية، بالإضافة إلى عدم الدقة في تفسير بعض المفاهيم والمصطلحات، فصياغة منهجي الكتابين وأهدافهما تشوبها الكثير من العيوب ويغلب عليها الغموض. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبري، مازن محمد نديم. (2014). مدى الترابط بين مضمون كتابيّ الاقتصاد والجغرافيا في الصف الثالث الثانوي بالتعليم الرسمي في لبنان (ماجستير). الجامعة اللبنانية كلية التربية - العمادة، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .