البحث المتقدم
     

مدى توافق كتب الجغرافيا المدرسية مع خصائص الكتاب المدرسي الجيد : الصف التاسع الأساسي

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف بشنق، مي نجيب.
المؤلف الاضافي بدران، إلهام. مشرف رسالة
الصفحات 151 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تعليم مادة الجغرافيا. الجامعة اللبنانية. كلية التربية - العمادة. 2014. لبنان. تحويطة فرن الشباك. ت: 009611292981. ف: 009611285130. https://www.ul.edu.lb/
الواصفات التعليم المتوسط  -  تدريس الجغرافيا  -  الكتب المدرسية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مراعاة شروط كتاب الجغرافيا الجيد للمنهج التعليمي والأهداف التربوية، ومدى توافق خصائصه مع خصائص الكتاب المدرسي الجيد، بالإضافة إلى إظهار دور المعلم وتأثيره على نقل الأفكار والمعارف للطلاب، والعوامل التي تساهم في تعزيز تحصيلهم العلمي. إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتحليل شكلي وضمني لثلاث كتب جغرافيا مختلفة لصف التاسع أساسي، واستخدمت الاستمارة الموجهة إلى 63 معلماً للمادة، للاطلاع على آرائهم بخصوص الكتاب الذي يدرّسون. تتفاوت كتب الجغرافيا في الصف التاسع الأساسي بمدى مراعاتها لشروط الكتاب الجيد من حيث الشكل، المضمون، طريقة نقل المعرفة وبنائها، ووسائل التقويم المعتمدة من حيث تغطيتها للأهداف التعلمية ومجالات الكفايات المحددة في المنهج، كما يتفاوت مستوى اهتمام المعلمين بالكتاب المدرسي ومكوناته فظهر الاهتمام أعلى لدى القطاع الخاص. فضلا عن النسبة الكبيرة لمعلمي مادة الجغرافيا الذين درسوا اختصاصاً أخر، ومنهم من برزت ضعف معلوماتهم بخصائص الكتاب الجيد، وأسس وشروط عملية التقويم. أظهرت النتائج التزام الكتب جزئيا بالأهداف التعلمية كما صدرت عن المركز التربوي بكافة ثغراتها من حيث الصياغة والتوازن، بالإضافة إلى ثغرات أخرى من حيث المستندات، أدوات التقييم، وطريقة عرض المادة التعليمية، كل هذه العوامل أسهمت بشكل واضح في نفور التلاميذ من الكتاب المدرسي، وتدني مستوى تحصيلهم العلمي في مادة الجغرافيا. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بشنق، مي نجيب. (2014). مدى توافق كتب الجغرافيا المدرسية مع خصائص الكتاب المدرسي الجيد : الصف التاسع الأساسي (ماجستير). الجامعة اللبنانية كلية التربية - العمادة، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .