البحث المتقدم
     

مشكلات التكيف الجامعي لدى الطلاب المتفوقين في جامعة نجران وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حمادنة، برهان محمود. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Problems of adapting to university atmosphere among high achievement students at Najran University in relation to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 163-186
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة نجران (السعودية)  -  مشكلات التكيف  -  الطلاب الجامعيون  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مشكلات التكيف الجامعي لدى الطلاب المتفوقين في جامعة نجران وعلاقتها بمتغيرات الكلية والسنة الدراسية ومكان السكن. وتكونت عينة الدراسة من (141) طالباً متفوقاً، اختيروا بالطريقة القصدية من مختلف كليات الجامعة، وشكلوا ما نسبته (26%) من المجتمع الأصلي. واستخدمت الاستبانة في عملية جمع البيانات. وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لمشكلات التكيف الجامعي ككل بلغت (2.87) وبمستوى متوسط، وجاءت المشكلات الاقتصادية، ومشكلات السكن، والمشكلات الأكاديمية والدراسية، بأعلى المتوسطات الحسابية، وبدرجة تقدير متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مشكلات التكيف الجامعي ككل، تعزى لأثر متغير الكلية لصالح الكليات العلمية، ومتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الدراسية الأولى، ولمتغير مكان السكن لصالح الطلاب المقيمين داخل المدينة الجامعية. وأوصت الدراسة بضرورة أن تتبنى جامعة نجران متمثلة بعمادة شؤون الطلاب برنامجاً تدريبياً شاملاً، يسهم في الحدّ من مشكلات التكيف الجامعي، لدى الطلاب المتفوقين وكيفية التغلب عليها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمادنة، برهان محمود. (2018). مشكلات التكيف الجامعي لدى الطلاب المتفوقين في جامعة نجران وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018. ص ص. 163-186 تم استرجاعه من search.shamaa.org .