البحث المتقدم
     

فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز، اليمن

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف النظاري، بشرى محمد عبد الرحمن. قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية بالتربة، جامعة تعز
المؤلف الاضافي المعمري، سليمان عبده أحمد. قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية بالتربة، جامعة تعز.
متغيرات العنوان The effectiveness of using the visual spatial approach to teach physics on developing reflection skills for grade ten female students Al Shamayatain district Taiz governorate [Article]
الصفحات ص ص. 99-122
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  التعلم البصري  -  الفيزياء  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  تعز (اليمن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمديرية (الشمايتين) بمحافظة تعز. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد دليل تدريس وحدة "القياسات الحرارية"، ووحدة "أثر الحرارة على الأجسام"، وفقًا للمدخل البصري المكاني، وتم بناء اختبار مهارات التفكير التأملي، وقد تكوّن بصورته النهائية من (24) فقرة من نوع (اختيار من متعدد)، بعد التأكد من صدقه وثباته، وطبق على عينة تكونت من (85) طالبة من طالبات مدرسة الخير، عزاعز، بطريقة قصدية، قسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (42) طالبة درسن الوحدتين بالمدخل البصري المكاني، ومجموعة ضابطة تكونت من (43) طالبة درسن نفس الوحدتين بالطريقة التقليدية المعتادة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التفكير التأملي في التطبيق البعدي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهو ما يعني تأثير تطبيق المدخل البصري المكاني على الطريقة العادية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات نتائج التطبيقين القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات، أهمها ضرورة استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية، والعمل على تدريب معلمي الفيزياء على استخدام المدخل البصري المكاني في عملية التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النظاري، بشرى محمد عبد الرحمن. (2018). فعالية استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز، اليمن . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018. ص ص. 99-122 تم استرجاعه من search.shamaa.org .