البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي في تنمية الحكمة لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف آل عثمان، وفاء ناجي أحمد. ماجستر، قسم تربية الموهوبين، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين
المؤلف الاضافي الجاسم، فاطمة أحمد. تربية الموهوبين، قسم تربية الموهوبين، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
آل النبهان، موسى محمد. القياس النفسي والتقييم؛ قسم تربية الموهوبين، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
متغيرات العنوان Impact of training on developing wisdom in gifted female students at secondary school [Article]
الصفحات ص ص. 25-50
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  عمليات التفكير  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات  -  الموهوبون اكاديميا  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على الحكمة في تنمية مهارات الحكمة لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، وللتحقق من هذا الهدف قام الباحثون بالتحقق من الفرض التالي: يؤدي تطبيق برنامج تدريبي قائم على الحكمة في تحسين مهارات الحكمة (التأملي، الحواري) بشكل إيجابي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مملكة البحرين. وقد تكونت عينة البحث من (24) طالبة موهوبة من المرحلة الثانوية، موزعات بالتساوي على مدرستين ثانويتين للبنات إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. طبقت أداة الحكمة في القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، بينما طبق البرنامج التدريبي "القائم على الحكمة" على أفراد المجموعة التجريبية على مدى (22) جلسة تدريبية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2014-2015م). وبعد المعالجة الإحصائية، جاءت النتائج كالآتي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى أقل من (0.001) على التطبيق البعدي لمهارات البعدين التأملي والحواري بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على أثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الحكمة لدى الطالبات الموهوبات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل عثمان، وفاء ناجي أحمد. (2018). أثر برنامج تدريبي في تنمية الحكمة لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج.9، ع. 17، 2018. ص ص. 25-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .