البحث المتقدم
     

الرؤى الإجتماعية والأخلاقية والتربوية في شعر أبي العلاء المعري : دراسة في اللزوميات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039802
المؤلف الفلاحي، أحمد علي إبراهيم. كلية العلوم الإسلامية، الفلوجة
متغيرات العنوان The social, moral and education visions about the poetry of Aboo-Al-A'alah Al-Ma'arah :studing in Al-lwzomat [Article]
الصفحات ص ص.189-230
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 98، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفكر التربوي  -  الادب  -  أبو العلاء المعري،
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرّف الرؤى الاجتماعية والأخلاقيّة والتربويّة في شعر أبي العلاء المعرّي والاطّلاع على نتاجه ومحاولة فهم فكره وسلوكه ونظراته الثاقبة ونقده للمجتمع. فوقع الاختيار على تحليل ديوان اللزوميات الذي يحمل أخصب تجاربه وفلسفته أو تفكيره الفلسفي بالإنسان المعاصر. وتبين من خلال التحليل ما يلي: 1) ضمّن المعري شعره نظرات عميقة وجريئة سلّطها على عيوب مجتمعه ومثالبه ولم يلامس شعره قضايا مجتمعه من الخارج فحسب لكنّه تعمّقها كما استمد ملامح أدبه من جماع التجربة الإنسانيّة التي عاشها بتكوينه الثقافي والاجتماعي والسيكولوجي. 2) على الرّغم من عزل المعرّي عن مجتمعه وابتعاده عن الانغماس في الحياة الاجتماعية أو انشغاله بما يشغلهم، فإنّه لم يكن بمعزل عن الحياة بل شمل أدبه نقدًا للحياة الاجتماعية وللمجتمع وسلوكياته فضلاً عن دعوته إلى الالتزام بالقيم والمبادئ العربية الإسلاميّة والأخلاق السامية. 3) عاصر المعرّي العهد العباسي وما واجهته الشخصيّة العربيّة من تحديّات اجتماعية أو سياسيّة في تلك المرحلة حيث شهد هذا العصر تطوّرًا واسعًا شمل أغلب مناحي الحياة كالعادات الاجتماعية والقيم المتوارثة فتغرّبت بعض معالم الشخصيّة الإسلاميّة المتمثّلة في سلوك الناس وطباعهم ممّا جعل المعرّي يصوّرها ويسلّط الضوء عليها، فجاءت بعض أشعاره مرآة لتلك العيوب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفلاحي، أحمد علي إبراهيم.. (2009). الرؤى الإجتماعية والأخلاقية والتربوية في شعر أبي العلاء المعري : دراسة في اللزوميات. مجلة الأستاذ. ع. 98، 2009. ص ص.189-230 تم استرجاعه من search.shamaa.org .