البحث المتقدم
     

تقويم أداء المشرفين على بحوث طلبة الدراسات العليا

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 18120380
رقم الوثيقة 021139
المؤلف العلي، ماجدة هليل شغيدل. كلية التربية، الجامعة المستنصرية
الصفحات ص ص. 376-416
الوتيرة نصف سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة كلية التربية . ع. 2، 2008
الناشر بغداد: الجامعة المستنصرية. كلية التربية، 2008
عنوان الناشر بغداد. العراق. 46219. الجامعة المستنصرية. كلية التربية. T: 96414168501 T: 9647702547565. must_unv_educ@yahoo.com. www.uomustansiriyah.edu.iq.
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  المشرفون  -  الابحاث التربوية  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
بناء أداة قياس لتقويم أداء المشرفين على بحوث طلبة الدراسات العليا وتعرف مستوى أدائهم من خلال عملية التقويم وتحديد جوانب القوة والضعف لديهم. هذا بالإضافة إلى تعرف الفروق في استجابات الطلبة وفق متغيري الجنس (ذكور-إناث) والتخصص الدراسي (علوم إنسانية- علوم تطبيقية) في تقويمهم لأداء المشرفين على بحوث طلبة الدراسات العليا. شملت العينة 145 طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في بعض من كليات الجامعة المستنصرية لكل من المستويين الدراسيين العلميين (ماجستير- دكتوراه) في مرحلة البحث العلمي ومن الطلبة المتخرجين والمعينين حديثا في بعض الأقسام الدراسية التي لا تتوافر فيها دراسات عليا ومن كلا الجنسين. تمّ بناء أداة قياس لتقويم أداء المشرفين وتبين من خلال تطبيقها أنها صالحة للاستخدام في دراسات تقويمية أخرى في نفس المجال، كما أظهرت النتائج أن بعضا من استجابات الطلبة على استبانة التقويم دلت على وجود أداء فاعل أو مميز في بعض جوانب عملية الإشراف ومثلت نقاط القوة فيه وضرورة تعزيزها بما يضمن استمرارها، بينما دلت أخرى على وجود جوانب ضعف نسبي مقارنة بالأخرى والتي هي بحاجة للنظر في أسبابها ومعالجتها كي تتم عملية الإشراف على البحوث على أكمل وجه. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلي، ماجدة هليل شغيدل.. (2008). تقويم أداء المشرفين على بحوث طلبة الدراسات العليا . مجلة كلية التربية . ع. 2، 2008. ص ص. 376-416 تم استرجاعه من search.shamaa.org .