البحث المتقدم
     

إحتياجات الوالدين المعرفية في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية : دراسة ميدانية بالمجتمع الفلسطيني

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حوالة، سهير محمد. أصول التربية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة؛ كلية الشرق العربي للدراسات العليا
المؤلف الاضافي أبو عامر، أمال محمود محمد. دكتوراه، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة.
مبارز، منال عبد العال. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 297-319
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع.34، يناير 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات  -  القرائية الاسرية  -  تعليم الاهل  -  مستوى المعرفة  -  الثقافة  -  التكنولوجيا  -  الدراسات الميدانية  -  المجتمع المحلي  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما احتياجات الوالدين المعرفية في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية بفلسطين؟ من هنا تهدف إلى التعرف على احتياجات الوالدين من المعارف الرقمية التي يلزم توافرها لاكتساب الثقافة الرقمية من وجهة نظر الوالدين بفلسطين. استخدمت الدراسة عينة عشوائية مقصودة، تكونت من 425 من الآباء والأمهات من أعضاء جمعيات المرأة والطفل بمحافظات قطاع غزة، ممن لديهم أبناء في المرحلة الإلزامية المتوسطة (من الصف السابع حتى العاشر). تستخدم الدراسة المنهج الوصفي، التعرف على احتياجات الوالدين من المعارف الرقمية. وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة لهذه الدراسة. تعددت النتائج وقد جاء أبرزها على النحو الآتي: 1) إن استجابات أفراد عينة الدراسة من الآباء والأمهات حول واقع احتياجات الوالدين المعرفية في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية بفلسطين جاءت بدرجة كلية متوسطة. 2) يوجد فروق بين متوسطات استجابات المتغيرات المتعلقة بمتغير النوع بين الآباء والأمهات في عينة الدراسة، لصالح الآباء. 3) كان مصدر الدلالة في الفروقات بين المتوسطات لمتغير فئات العمر في المعارف الرقمية لصالح الفئة العمرية 35 فأقل مقابل الفئة العمرية 45 فأكثر. 4) جاءت الفروقات دالة لصالح فئة التعليم العليا مقابل فئة التعليم الحاصلة على درجة البكالوريوس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حوالة، سهير محمد. (2018). إحتياجات الوالدين المعرفية في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية : دراسة ميدانية بالمجتمع الفلسطيني. تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع.34، يناير 2018. ص ص. 297-319 تم استرجاعه من search.shamaa.org .