البحث المتقدم
     

المهارات اللازمة لبناء الاختبارات الالكترونية في ضوء معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف علام، عمرو جلال الدين أحمد. تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية التربية، جامعة الازهر، القاهرة
المؤلف الاضافي جاد، أحمد ضاحي كامل. ماجستير، تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
حسن، محمد عنتر محمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص.327-364
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع.33، ج. 1 أكتوبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  اعداد الاختبارات  -  التعلم الالكتروني  -  المعايير  -  ضمان الجودة  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  المعلمون المساعدون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة هذه الدراسة في الحاجة إلى التعرف على مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية في ضوء معايير الجودة، والعمل على تنمية هذه المهارات لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء معايير الجودة. من هنا سعت إلى تحقيق ما يأتي: 1) بناء قائمة المهارات اللازمة لبناء الاختبارات الإلكترونية. 2) إعداد قائمة معايير جودة الاختبارات الإلكترونية. 3) تزويد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمعايير الجودة التي يتم إتباعها عند تصميم الاختبار الإلكتروني. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي، كما تم إعداد قائمة مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية، وقائمة معايير جودة الاختبارات الإلكترونية كأدوات للدراسة. بالمقابل تمثلت العينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية جامعة الأزهر. بعد عرض بينات الدراسة ومعالجتها، تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: 1) فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة اكتساب خصائص الاختبار الخاص بالاختبارات الإلكترونية بشكل عام لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. 2) فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة اكتساب معايير ضبط خصائص الأسئلة الخاصة بالاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. 3) فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة اكتساب معايير ضبط صفحة المقدمة الخاصة بالاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. 4) فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة اكتساب المعايير الخاصة بالمحتوى والمرتبطة بالاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. 5) فاعلية البرنامج التدريبي في زيادة اكتساب المعايير الخاصة بالبعد الشكلي والمرتبطة بالاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علام، عمرو جلال الدين أحمد. (2017). المهارات اللازمة لبناء الاختبارات الالكترونية في ضوء معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع.33، ج. 1 أكتوبر 2017. ص ص.327-364 تم استرجاعه من search.shamaa.org .