البحث المتقدم
     

خزن واسترجاع الأقراص الليزرية المدمجة في وحدة الأطاريح في المكتبة المركزية لجامعة بغداد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 030807
المؤلف حسين، ضحى محمود. قسم المعلومات والمكتبات، كلية الاداب، الجامعة المستنصرية
المؤلف الاضافي قاسم، ميسون عدنان حامد. المكتبة المركزية، جامعة بغداد.
الصفحات ص ص.299-330
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 88، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بغداد (العراق)المكتبة المركزية  -  اطروحات الدكتوراه  -  معالجة المعلومات  -  تجميع المعلومات  -  بث المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث إلى إعداد فهرسة وصفية وموضوعية وإعداد نقاط إتاحة عن طريق الفهرس الآلي للأقراص الليزرية في وحدة الأطاريح في المكتبة المركزية لجامعة بغداد، وقد أخذت عينة من الأقراص الليزرية وتم إعداد فهرسة وصفية وموضوعية لها وتم تصميم قاعدة بيانات وفق النظام الموجود في نفس المكتبة والذي يتضمن الحقول اللازمة للوصف المادي والموضوعي لهذه الأقراص. وتوصل البحث إلى: 1) الأقراص الليزرية للرسائل والأطاريح الجامعية الموجودة في المكتبة المركزية غير مفهرسة وغير مصنفة وهناك حوالى 700 إلى 1000 قرص لا يوجد له أصل ورقي وهي مرتبة فقط حسب أرقام تسلسلية ولا يمكن الوصول إليها عن طريق الموضوع أو رقم التصنيف. 2) هناك استخدام كبير للأقراص الليزرية لأن المستفيدين بإمكانهم استعارتها أو استنساخها. 3) تم إعداد نموذج لقاعدة بيانات للأقراص الليزرية والتي بالإمكان إتاحتها بالفهرس الآلي وإتاحتها أيضا مستقبلا على الإنترنت. ويوصي البحث بالآتي: 1) أن يكون هناك فهرس آلي موحد للرسائل والأطاريح الجامعية لجميع مكتبات القطر. 2) أن تتاح هذه الفهارس على شبكة الإنترنت للإعلام عن البحوث المنجزة في العراق بمختلف المجالات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسين، ضحى محمود.. (2009). خزن واسترجاع الأقراص الليزرية المدمجة في وحدة الأطاريح في المكتبة المركزية لجامعة بغداد . مجلة الأستاذ. ع. 88، 2009. ص ص.299-330 تم استرجاعه من search.shamaa.org .