البحث المتقدم
     

درجة الولاء التنظيمي لدى الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القريناوي، بسام عليان فرهود. دكتوراه، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية
المؤلف الاضافي سلامة، كايد محمود. دكتور، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان The degree of organizational loyality of academic administrators in the Ministry of Education in Jordan from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 29-39
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج.7، ع. 22، نيسان 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وزارة التربية  -  علاقات العمل  -  الموظفون الاداريون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة الولاء التنظيمي لدى الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (108) إداريين تربويين، أخذت بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة المكون من (148) إداريا تربويا، من وزارة التربية والتعليم، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث استبانة الولاء التنظيمي، وتكونت من (25) فقرة، توزعت على ثلاثة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت الدراسة أن درجة الولاء التنظيمي لدى الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن جاءت مرتفعة، ولجميع المجالات، حيث جاء مجال الاستعداد للعمل من أجل وزارة التربية والتعليم في المرتبة الأولى، تلاه مجال الإيمان بأهدافها, وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال الرغبة بالبقاء في العمل معها والاعتزاز بها، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) في درجات الولاء التنظيمي لدى الإداريين التربويين تبعًا لمتغيرات: (الخبرة، والمؤهل العلمي، والمركز الوظيفي). وقد أوصت الدراسة بتشجيع الإداريين التربويين على العمل في وزارة التربية والتعليم من خلال زيادة الحوافز المادية والمعنوية؛ للمحافظة على ولائهم التنظيمي بدرجة مرتفعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القريناوي، بسام عليان فرهود. (2018). درجة الولاء التنظيمي لدى الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج.7، ع. 22، نيسان 2018. ص ص. 29-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .