البحث المتقدم
     

مدى تطبيق معلمي المرحلة الإبتدائية في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر القائم على المدرسة (SBTD)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو شملة، كامل عبد الفتاح. وكالة الغوث الدولية، منسق وحدة التطوير المهني والمناهج، فلسطين
المؤلف الاضافي أبو شمالة، فرج إبراهيم حسن. وكالة الغوث الدولية، كلية مجتمع تدريب غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان The degree to which teachers apply the training courses of the school based teacher professional development program (SBTD) in the governorates of Gaza [Article]
الصفحات ص ص. 117-130
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج.7، ع. 21، نيسان 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وكالة الغوث الدولية  -  اعداد المعلمين  -  التعليم المتجدد  -  التطوير المهني  -  التدريب المهني  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر القائم على المدرسة (SBTD)، وعلاقته ببعض المتغيرات، واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما بتطوير أداة الدراسة (الاستبانة) التي اشتملت على 6 محاور، واحتوت (50) فقرة، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (88 معلما و107 معلمة) من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة، واستخدم الباحثان برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للبحث. أظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها: مدى تطبيق معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر القائم على المدرسة جاء بوزن نسبي (84.866)، وهو بدرجة (كبيرة جدا). وفي المحاور الستة كان ما بين (82.756) بدرجة كبيرة، و(85.561) بدرجة كبيرة جدا في محاور الاستبانة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الجنس في الاستبانة ككل، والمحاور الأول والثاني والثالث والخامس والسادس، في حين وجدت فروق في المحور الرابع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى إلى متغير عدد سنوات الخدمة في الاستبانة ككل، والمحاور الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس، في حين وجدت فروق في المحور الأول لصالح ذوي الخدمة من (5– 10) سنوات، مقابل ذوي الخدمة أكثر من (10 سنوات). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بأهمية تحسين وتطوير تطبيق المعلمين لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني القائم على المدرسة (SBTD) بمحافظات غزة، وتفعيل الدورات التدريبية في أثناء الخدمة بحسب احتياجات المعلمين، وحث المديرين والمختصين التربويين على متابعة تطبيق فعاليات البرامج التدريبية للمعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شملة، كامل عبد الفتاح. (2018). مدى تطبيق معلمي المرحلة الإبتدائية في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر القائم على المدرسة (SBTD) . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج.7، ع. 21، نيسان 2018. ص ص. 117-130 تم استرجاعه من search.shamaa.org .