البحث المتقدم
     

أساليب التدريس المتبعة لدى أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037857
المؤلف السامرائي، مهدي صالح مهدي.
المؤلف الاضافي الباوي، ماجدة إبراهيم.
الصفحات ص ص. 337-366
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 73، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم الجامعي  -  طرائق التدريس  -  كليات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  بغداد (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرّف أساليب التدريس التي يتبعها أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد، لذلك تمّ استخدام أداة خاصة للكشف عن الأساليب التدريسية. أما العينة فقد اختيرت عشوائيا من أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية وكلية المعلمين في جامعتي بغداد والمستنصرية وبلغ حجمها 130 فردا من الجنسين ومن مختلف التخصصات. وقد أظهرت النتائج أن الأسلوب السائد بين التدريسيين هو تقديم المادة من قبل الأستاذ حصرا كما أنه يتعامل مع الطلبة بصورة اعتيادية. وأن هناك فرقاً بين أساليب التدريسيات والتدريسيين، فقد بينت النتائج أن التدريسين ينظرون للطلبة على أنهم غير راغبين في التعلم لذا من الضروري استعمال أساليب الضغط والضبط معهم، ولا بد من استكمال المنهج من دون الالتفات لأية اعتبارات أخرى. أما التدريسيات فقد بدا اهتمامهن بالطلبة والمادة العلمية متساويا، لكنه بمستوى متوسط، وفيه شيء من الالتفات إلى مشاكل الطلبة والاستماع إليهم وتقديم المساعدة الممكنة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السامرائي، مهدي صالح مهدي. (2008). أساليب التدريس المتبعة لدى أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد . مجلة الأستاذ. ع. 73، 2008. ص ص. 337-366 تم استرجاعه من search.shamaa.org .