البحث المتقدم
     

أثر إستخدام خطة كلير في التحصيل الدراسي والإتجاه نحو مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037842
المؤلف التميمي، ليث حمودي إبراهيم.
الصفحات ص ص. 537-582
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 73، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس الجغرافيا  -  طرائق التدريس  -  الطلاب  -  المدارس الثانوية  -  اتجاهات الطلاب  -  بغداد (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
معرفة أثر خطة كلير في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الرابع العام في مادة الجغرافية ومعرفة أثرها في اتجاهات طلاب الصف الرابع العام نحو مادة الجغرافية. اختيرت العينة عشوائيا من إعدادية (الشرقية) الصباحية للبنين التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد \ الرصافة الثانية، وقد تمّ تحديد شعبتين للصف الرابع العام لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة والتي بلغت بصورتها النهائية 67 طالبا، وقد تمّ إعداد اختبار تحصيلي بعدي ومقياس الاتجاهات. وفي ضوء النتائج تمّ التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1) أفضلية خطة كلير بوصفها أحد الأنظمة الناقلة للتعلم الذاتي في تدريس الموضوعات الجغرافية للصف الرابع العام والتي كانت قيد التجربة على الطريقة الاعتيادية. 2) أسهمت خطة كلير في تسهيل عملية تدريس الجغرافية الطبيعية للصف الرابع الأدبي وذلك من خلال أسلوب طرح المادة العلمية والخبرات التعليمية ووسائل الاتصال مع الطلاب. 3) أثبتت خطة كلير أثرها في اكتساب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو مادة الجغرافية بالموازنة مع الطريقة التقليدية الشائعة في التدريس. 4) إن اتباع خطوات التدريس بخطة كلير قلل من نسبة الفروق الفردية التحصيلية والنفسية بين الطلاب وجعلهم أكثر حماسة وحيوية في استيعاب المعلومات الجغرافية وكونت اتجاهات مرغوبة نحو ما يتعلمونه. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التميمي، ليث حمودي إبراهيم. (2008). أثر إستخدام خطة كلير في التحصيل الدراسي والإتجاه نحو مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي . مجلة الأستاذ. ع. 73، 2008. ص ص. 537-582 تم استرجاعه من search.shamaa.org .