البحث المتقدم
     

أساليب التفاعيل اللفظي الشائعة لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية لتعزيز أداء الطلبة اثناء التدريس الصفي في المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021789
المؤلف علي، رياض حسين. كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى
الصفحات ص ص. 161-179
المصدر مجلة الفتح. ع. 28، 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  الاداء  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف أسباب ضعف دور المدرس في تعزيز التفاعل اللفظي مع طلبته في المرحلة الإعدادية، الصف السادس الأدبي من وجهة نظر الطلبة. تمّ اختيار العينة المؤلفة من 120 طالباً وطالبة من المدارس الإعدادية والتي تحتوي على الصف السادس الأدبي للعام الدراسي 2005/ 2006 وضمّت العينة الإعداديات التالية: أبي حنيفة النعمان وعلي بن أبي طالب للبنين، ورسالة الإسلام والمقدادية للبنات، وثانوية كعب بن مالك المسائية. تمّ اعتماد أداة الاستبيان من خلال السؤال المفتوح. أظهرت النتائج سلسلة استنتاجات وكان ترتيب الفقرات تنازلياً على الشكل التالي: عدم السماح للطلبة بالمناقشة والأسئلة داخل الصف توفيراً للوقت، التسلط والكبت للطلبة يؤدي إلى التخوف من المشاركة في الدرس، عدم استخدام الأدوار الإيجابية في المشاركة والحوار والنقاش وطرح الآراء، الاعتماد وتعزيز الثقة بالنفس، قلة الاهتمام بالكفاءة العلمية في المادة الدراسية، قلة الرغبة في مهنة الدراسة، عدم توجيه وتدريب الطلبة نحو الأهداف المرغوب تحقيقها للمادة الدراسية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، رياض حسين.. (2007). أساليب التفاعيل اللفظي الشائعة لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية لتعزيز أداء الطلبة اثناء التدريس الصفي في المرحلة الإعدادية . مجلة الفتح. ع. 28، 2007. ص ص. 161-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .