البحث المتقدم
     

الخصائص الإجتماعية لأطفال شوارع مدينة بغداد المتسولين من وجهة نظر تشريعة (قانون ودين) واجتماعية (أفراد المجتمع والأطفال المتسولين وذويهم)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037873
المؤلف الحكاك، وجدان جعفر جواد. مركز البحوث التربوية النفسية، جامعة بغداد
المؤلف الاضافي القيسي، خولة عبد الوهاب. مركز البحوث التربوية النفسية، جامعة بغداد.
الصفحات ص ص. 209-330
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 68، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اطفال الشوارع  -  الاطفال الايتام والمعرّضون  -  الحرمان الاجتماعي  -  بغداد (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف الخصائص الاجتماعية لأطفال شوارع مدينة بغداد المتسولين من وجهة نظر اجتماعية (أفراد المجتمع والأطفال المتسولون وذويهم) وشرعية (دين وقانون)، وذلك بهدف تعرف الظروف الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية للمتسولين، وتعرف الدوافع التي تدفع المتسولين للقيام بهذا العمل، والظروف التي تتم فيها ممارسة التسول والأماكن التي يوجد فيها المتسولون. اشتمل مجتمع البحث على أربع شرائح من الأفراد ضمن حدود مدينة بغداد: 1) شريحة من ذوي الاختصاص في القانون، 2) شريحة من ذوي الاختصاص في الشرع (الدين)، 3) شريحة من أطفال الشوارع المتسولين في مدينة بغداد، 4) وشريحة من أطياف المجتمع كافة. وتم جعل عدد الاستمارات لاستبانات كل شريحة هو 80 استمارة والمجموع النهائي لعينة البحث 320 فرداً. وقد تبين من خلال النتائج أن البطالة هي السبب الأهم الذي أدى بشكل تدريجي إلى الحاجة والفقر وأجبر أغلب العائلات على الإهمال، بالإضافة إلى الأمية التي حصلت على أكبر نسبة من الاستجابات، كما حصلت حالة الجنس على نسب متقاربة بين الإناث والذكور، وقد ظهر التسول لدى الاعمار كافة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحكاك، وجدان جعفر جواد.. (2008). الخصائص الإجتماعية لأطفال شوارع مدينة بغداد المتسولين من وجهة نظر تشريعة (قانون ودين) واجتماعية (أفراد المجتمع والأطفال المتسولين وذويهم) . مجلة الأستاذ. ع. 68، 2008. ص ص. 209-330 تم استرجاعه من search.shamaa.org .