البحث المتقدم
     

مدى مساهمة المقررات الدراسية التاريخية في التوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طلبة قسم التاريخ - كلية التربية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037872
المؤلف الدايتي، جبار رشك شناوة. طرائق تدريس التاريخ
المؤلف الاضافي مظلوم، حسين جدوع. طرائق تدريس التاريخ.
الصفحات ص ص. 301-334
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 103، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القادسية (العراق)كلية التربية  -  المقررات الدراسية  -  تدريس التاريخ  -  المعلمون الطلاب  -  مجتمع المستقبل
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف مدى مساهمة المقررات الدراسية التاريخية في التوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طلبة قسم التاريخ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة هذه المقررات تعزى إلى متغيري الجنس والمرحلة الدراسية. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة عشوائية من 202 طالبا وطالبة، (96 طالبا و106 طالبات) من طلبة المراحل الدراسية الثانية والثالثة والرابعة في قسم التاريخ للعام الدراسي 2007/2008. تم إعداد استبانة لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن توجه الطلبة نحو المقررات الدراسية التاريخية ساهمت في تنمية اتجاهات إيجابية نحو المستقبل تبعا للمرحلة الأساسية، وأشارت إلى تفوق طلبة المرحلة الدراسية الرابعة عن المراحل الأخرى (الثانية والثالثة) في توجههم نحو المستقبل، وقد يعود ذلك إلى نضج الطلبة وإدراكهم أهمية وضرورة هذه المقررات الدراسية التاريخية في التوجه نحو المستقبل على عتبة التخرج، كما أن الطلاب أكثر إدراكا لأهمية الدور المستقبلي لتأثيرات اجتماعية واقتصادية يتحمل أعباءها الطلاب مستقبلا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدايتي، جبار رشك شناوة.. (2009). مدى مساهمة المقررات الدراسية التاريخية في التوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طلبة قسم التاريخ - كلية التربية . مجلة الأستاذ. ع. 103، 2009. ص ص. 301-334 تم استرجاعه من search.shamaa.org .