البحث المتقدم
     

الذكاء الإجتماعي وعلاقته بموقع الضبط الداخلي-الخارجي لدى طلبة جامعة بغداد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037871
المؤلف الخالدي، إخلاص فتحي طه.
متغيرات العنوان Social intelligence and its relationship with internal-external control of Baghdad university students [Article]
الصفحات ص ص. 261-300
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 103، 2009
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بغداد (العراق)  -  الذكاء  -  سلوك الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف الذكاء الاجتماعي وموقع الضبط (داخلي- خارجي) لدى طلبة جامعة بغداد، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا في موقع الضبط والذكاء الاجتماعي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص (علمي- إنساني) بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين موقع الضبط والذكاء الاجتماعي تبعا لهذه المتغيرات. استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة عشوائية من 450 طالبا وطالبة من طلبة جامعة بغداد للعام 2008/2009. تم إعداد مقياسين: مقياس الذكاء الاجتماعي مؤلف من 48 فقرة، ومقياس الضبط الداخلي- الخارجي يحتوي على 58 فقرة موزعة على 9 مجالات (الحظ، القدر، الصدفة، الجهود، المشاعر، القابلية، الصداقة، السيطرة الذاتية، إنتهاز الفرص). أظهرت النتائج تمتع طلبة جامعة بغداد بالذكاء الاجتماعي وبموقع ضبط داخلي، وتبين وجود فروق دالة إحصائيا في موقع الضبط الداخلي- الخارجي تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير التخصص لصالح التغير الإنساني ولا فروق في التفاعل بينهما وفقا للمتغيرين. كذلك وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث وعدم وجود فروق وفقا لمتغير التخصص وفي التفاعل ما بين الجنس والتخصص. وجد ارتباط دال ما بين الضبط الداخلي مع الذكاء الاجتماعي بينما لا يوجد ارتباط حقيقي في العلاقة بين الضبط الخارجي مع الذكاء الاجتماعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخالدي، إخلاص فتحي طه. (2009). الذكاء الإجتماعي وعلاقته بموقع الضبط الداخلي-الخارجي لدى طلبة جامعة بغداد . مجلة الأستاذ. ع. 103، 2009. ص ص. 261-300 تم استرجاعه من search.shamaa.org .