البحث المتقدم
     

المفاهيم الكيميائية شائعة الخطأ لدى طلبة الصف الخامس العلمي في أمانة بغداد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 030799
المؤلف نادر، سعد عبد الوهاب. أصول العلوم، كلية التربية الثانية، إبن الهيثم، جامعة بغداد
المؤلف الاضافي زامل، عادل حسن. طرائق تدريس الكيمياء، معهد إعداد المعلمات، البياع.
الصفحات ص ص. 213-236
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 88، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكيمياء  -  المفاهيم العلمية  -  الكتب المدرسية  -  تحليل المضمون  -  التعليم الثانوي  -  بغداد (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
ترمي الدراسة إلى الأهداف التالية: 1) تحديد المفاهيم الكيماوية التي يتضمنها كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي. 2) تحديد المفاهيم الكيماوية الشائعة الخطأ لدى طلبة الصف الخامس العلمي. 3) تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية (إن وجدت) في المفاهيم الكيماوية الشائعة الخطأ بين البنين والبنات. اشتغلت عينة الدراسة على 642 طالبا وطالبة وتمثل نسبة 4,75% من المجتمع الأصلي. تضمنت خطة الدراسة: أ- تحليل الفصول الخمسة الأولى من كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي. ب- إيجاد ثبات التحليل باستخدام الاتساق بين أحد الباحثين ومحلل آخر وكان معامل الاتفاق بين الاثنين هو 0,92. ت- بلغ عدد المفاهيم المستخرجة 78 مفهوما للفصول الخمسة وبناء 87 فقرة بحيث تقيس كل فقرة مفهوما كيماويا واحدا، وتم استخراج صدق الاختبار عن طريق معادلة مربع إي وان معامل الثبات 0,81 وكذلك تم حساب معامل الصعوبة وقوة تميز فقرات الاختبار لزيادة الدقة العلمية، إذ حذفت ست فقرات لسهولة ثلاث وصعوبة ثلاث منها وبينت نتائج الدراسة بأن عدد المفاهيم الشائعة الخطأ هو 56 مفهوما وهناك فرق ذو دلالة إحصائية ب 44 مفهوما من مجموع تكرارات الأخطاء بين البنين والبنات. ووضع الباحثان التوصيات والمقترحات لمدرسي الكيمياء بضرورة التعرف على مصادر الخطأ الشائع في تعليم المفاهيم الكيماوية والتركيز على المفاهيم الشائعة الخطأ أثناء عملية التعلم وكيفية علاجها، وقد أوصى الباحثان بالقيام بدراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نادر، سعد عبد الوهاب.. (2009). المفاهيم الكيميائية شائعة الخطأ لدى طلبة الصف الخامس العلمي في أمانة بغداد . مجلة الأستاذ. ع. 88، 2009. ص ص. 213-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .