البحث المتقدم
     

أثر إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لحل الصعوبات لدى طلبة كلية القانون

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 018546
المؤلف الناصري، لطيف غازي مكي. مركز البحوث النفسية، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 177-222
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 78، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية القانون (العراق)  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  تنمية المهارات  -  العصف الذهني  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
بناء برنامج تطويري لتنمية التفكير الإبداعي لحل الصعوبات وفقا لاستراتيجية العصف الذهني، وتعرّف أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارة التفكير الإبداعي لحل الصعوبات. شملت العينة طلابا من كلية القانون- المرحلة الأولى في جامعة بغداد للعام الدراسي 2005-2006، ذكورا وإناثا وقد تمّ فرز عينة قدرها 10 قسموا عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية (5 طلاب) وضابطة (5 طلاب). وقد تبين من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مما أدى إلى تنمية التفكير الإبداعي لحل الصعوبات، كما تبيّن أن صياغة البرنامج وتطبيقه باستخدام استراتيجية العصف الذهني مع الطلبة له دور وأثر واضح وفعال مما يؤدي إلى فهم واقعي لحل الصعوبات بتفكير راق متقد لأنه ساهم في تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم وقدراتهم الشخصية، مما أدى إلى تغير في مخططاتهم ومفاهيمهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناصري، لطيف غازي مكي.. (2008). أثر إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لحل الصعوبات لدى طلبة كلية القانون . مجلة الأستاذ. ع. 78، 2008. ص ص. 177-222 تم استرجاعه من search.shamaa.org .