البحث المتقدم
     

أثر التدريس بدورة التعلم في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط للمفاهيم العلمية ودافعيتهن للانجاز الدراسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 019787
المؤلف إبراهيم، هديل ساجد. كلية التربية الرياضية، جامعة ديالى
متغيرات العنوان Impact of the teaching-learning cycle in the second grade students gain an average of the concepts of scientific and academic achievement Dafiethen [Article]
الصفحات ص ص. 503-521
المصدر مجلة الفتح. ع. 38، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المفاهيم العلمية  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف أثر دورة التعلم في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط المفاهيم العلمية في مادة الأحياء من جهة، ودافعيتهن للإنجاز الدراسي من جهة أخرى. لذلك تمّ اختيار مدرسة العدنانية للبنات حيث بلغت عينة البحث 106 طالبات بواقع 53 طالبة في المجموعة أ وتمثل المجموعة الضابطة و53 في المجموعة ب وتمثل المجموعة التجريبية، تمّ استخدام أداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي. وقد تبين من خلال النتائج فاعلية استخدام دورة التعلم في عملية تدريس مادة الأحياء لطالبات الصف الثاني المتوسط أي أنها أسهمت في رفع مستوى التحصيل وزيادة دافع الإنجاز الدراسي. كما تبين أن استخدام هذه الطريقة يجعل الطالبة نشيطة وفعالة طوال وقت الدرس، فالدور الإيجابي الذي تقوم به الطالبة في التفكير يعطيها مسؤولية التركيز والتذكر والفهم لما تتعلمه وتذكره وتدفعهن إلى المثابرة وزيادة الإنجاز الدراسي. كما تبين أهمية التعزيزات اللفظية المباشرة بعد كل إجابة صحيحة، لأنه يحفز التلميذات ويزيد من دافعيتهن وحماسهن للدرس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، هديل ساجد.. (2009). أثر التدريس بدورة التعلم في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط للمفاهيم العلمية ودافعيتهن للانجاز الدراسي . مجلة الفتح. ع. 38، 2009. ص ص. 503-521 تم استرجاعه من search.shamaa.org .