البحث المتقدم
     

صعوبات المواد اللغوية في اقسام اللغة العربية في جامعات اقليم كردستان العراق ومحاولة تيسيرها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 019782
المؤلف الخفاجي، نصيف جاسم محمد. كلية اللغات، جامعة كوية
المؤلف الاضافي كريم، هيوا عبد الله. كلية اللغات، جامعة كوية.
متغيرات العنوان The difficulties of the linguistic subjects in the arbic language departments in the regional Kurdistan, Iraq and the ways of facilties [Article]
الصفحات ص ص. 446-480
المصدر مجلة الفتح. ع. 38، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  صعوبات التعلم  -  الجامعات  -  كردستان (العراق: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
دراسة نظرية ميدانية تطال صعوبات المواد اللغوية في أقسام اللغة العربية ومحاولة تيسير وحلّ هذه الصعوبات. شملت العينة جميع أقسام اللغة العربية في جامعات إقليم كردستان متمثلة في جامعات (السليمانية وصلاح الدين ودهوك وكوية) إذ وقع الاختيار على خمسة مدرسين و160 طالبا موزعين على الجامعات الأربع. وتمّ إعداد استمارتين الأولى لبيان آراء المدرسين المتخصصين في الدراسات اللغوية والثانية خصصت لبيان آراء الطلبة. تبين من خلال الدراسة أن أغلب المدرسين يؤيدون وجود صعوبات في المواد اللغوية، بعضهم اقتصرها على طريقة التدريس والبعض الآخر على الطلبة وعدم إعدادهم وتهيئتهم. كذلك بالنسبة إلى الطلبة فقد أقّر 87.5% منهم بوجود صعوبات لكنهم اختلفوا في تحديدها فقد ذهبت الأغلبية منهم إلى القول إنّ الصعوبات تكمن في مناهج المواد اللغوية المتمثة في المواد (النحو والصرف وتحليل النصوص..) بينما عدد قليل حدد الصعوبات في الطلبة وعدم إعدادهم واستيعابهم. أما بالنسبة إلى تيسير المواد فالملاحظ أن عدد المدرسين الذين أيدوا الصعوبات أيضا أيدوا التيسير، والمدرس الوحيد الذي رفض وجود صعوبات في المواد اللغوية رفض التيسير أيضا كذلك الطلبة المؤيدون لوجود صعوبات في المواد اللغوية أيدوا أيضا تيسيرها، والرافضون لوجود صعوبات رفضوا التيسير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخفاجي، نصيف جاسم محمد.. (2009). صعوبات المواد اللغوية في اقسام اللغة العربية في جامعات اقليم كردستان العراق ومحاولة تيسيرها . مجلة الفتح. ع. 38، 2009. ص ص. 446-480 تم استرجاعه من search.shamaa.org .