البحث المتقدم
     

التربية الوقائية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومدى تضمينها في كتب العلوم وعلم الأحياء للمرحلتين الإبتدائية والثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 018492
المؤلف السوداني، عبد الكريم.
الصفحات ص ص. 367-414
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 74، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  الكتب المدرسية  -  العلوم  -  علم الاحياء  -  التعليم الابتدائي  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تسليط الضوء على التربية الوقائية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومدى تضمينها نصا ومضمونا في كتب العلوم وعلم الأحياء للمرحلتين الابتدائية والثانوية في العراق. وقد تمّ إعداد معيار للتربية الوقائية من خلال نصوص الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيها مفاهيم صحية وقائية وقسم المعيار إلى مجالات الوقاية الجنسية والوقاية الغذائية والوقاية من الأمراض والمخدرات والمسكرات ومجال النوم والرياضة والوقاية الجسمية والوقاية البيئية ومن أبرز النتائج التي تمّ التوصل إليها هو افتقار كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية إلى أي نص لآية قرآنية أو حديث نبوي شريف يتعلق بالتربية الوقائية وقد وردت أربع آيات قرآنية وحديث نبوي واحد في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية وعلى صعيد المضمون حصل مجال الوقاية الجسمية على أعلى نسبة في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية وهي 35% وفي كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية حصل مجال الوقاية من الأمراض والمسكرات والمخدرات على أقل نسبة وهي 33%. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السوداني، عبد الكريم. (2008). التربية الوقائية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومدى تضمينها في كتب العلوم وعلم الأحياء للمرحلتين الإبتدائية والثانوية . مجلة الأستاذ. ع. 74، 2008. ص ص. 367-414 تم استرجاعه من search.shamaa.org .