البحث المتقدم
     

مدى تحقيق الأنشطة العلمية المتضمنة في كتابي العلوم للصف الخامس والسادس الإبتدائي في جمهورية العراق لعمليات التعلم الأساسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015234
المؤلف راجي، زينب حمزة. كلية التربية، إبن رشد، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 585-616
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 67، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكتب المدرسية  -  تحليل المضمون  -  تدريس العلوم  -  التعليم الابتدائي  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تحديد نوع عمليات العلم الأساسية المتضمنة في الأنشطة العلمية في كتابي العلوم للصف الخامس والسادس الابتدائي في جمهورية العراق. والمقصود بعمليات العلم الأساسية هي عمليات عقلية بسيطة تستخدم في مراحل التعليم الابتدائي حيث يسهل اكتسابها وتعلمها وتشمل ثماني عمليات هي: الملاحظة، التصنيف، القياس، الاستنتاج، الاستقراء، الاستدلال، التنبؤ، الاتصال. تكونت العينة من كتابي العلوم للصف الخامس (الجزء الأول والثاني) والسادس (الجزء الأول والثاني) الابتدائي في جمهورية العراق للعام 2007. وقد أظهرت النتائج عدم وجود استراتيجية واضحة في توزيع الأنشطة العلمية فهي تتركز في كتاب العلوم للصف الخامس بعدد كبير بحيث يؤدي إلى إضعاف التركيز في تعلمها، بينما تقل في كتاب العلوم للصف السادس مما لا يتناسب مع النمو المعرفي للمتعلم. كما تبين تفاوت النسب المئوية لعمليات العلم وتوزيعها فقد حازت عملية الملاحظة على أعلى نسبة في كتاب الصف الخامس بينما حازت عملية الاستدلال على أعلى نسبة في كتاب الصف السادس، أما عملية القياس فقد حازت على أقل نسبة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
راجي، زينب حمزة.. (2008). مدى تحقيق الأنشطة العلمية المتضمنة في كتابي العلوم للصف الخامس والسادس الإبتدائي في جمهورية العراق لعمليات التعلم الأساسية . مجلة الأستاذ. ع. 67، 2008. ص ص. 585-616 تم استرجاعه من search.shamaa.org .