البحث المتقدم
     

الكفايات التدريسية اللازمة للطلبة المطبقين في كلية التربية، إبن رشد : دراسة إستطلاعية لآراء التدريسين المشرفين على التطبيقات التدريسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015233
المؤلف صبري، داود عبد السلام. كلية التربية، إبن رشد، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 543-584
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 67، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بغداد (العراق)كلية التربية، إبن رشد  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمون الطلاب  -  الآراء  -  المشرفون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرّف الكفايات التدريسية اللازمة لدى الطلبة المطبقين من وجهة نظر التدريسين المشرفين على التطبيقات وفق عدة مجالات مثل مجال كفايات التخطيط للدرس، مجال كفايات التنفيذ ومجال كفايات التقويم، مع التطرق إلى المقترحات المناسبة لتنمية الكفايات التدريسية للطلبة المطبقين. والمقصود بالطلبة المطبقين طلبة الصف الرابع في قسم العلوم التربوية والنفسية الذين يمارسون التدريس الفعلي في الأسابيع الستة من الفصل الدراسي الثاني في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات. تكونت عينة البحث من 40 تدريسيا تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية من تدريسيّي قسم العلوم التربوية والنفسية للعام الدراسي 2006-2007، وتمّ استخدام الاستبانة كأداة للبحث. وقد تبين من خلال النتائج أن الكفايات التدريسية اللازمة الضرورية للطلبة المطبقين، والتي يجب أن تستخدم كمعيار للطالب المطبق تمّ حصرها في ثلاثة مجالات رئيسة (مجال التخطيط للدرس، ومجال التنفيذ للدرس، وجال التقويم). كما تبيّن ضعف أداء المطبقين في بعض الكفايات التدريسية في مجال التخطيط وقلة الاهتمام بالمستجدات التربوية الخاصة بطرائق وأساليب التدريس الحديثة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صبري، داود عبد السلام.. (2008). الكفايات التدريسية اللازمة للطلبة المطبقين في كلية التربية، إبن رشد : دراسة إستطلاعية لآراء التدريسين المشرفين على التطبيقات التدريسية. مجلة الأستاذ. ع. 67، 2008. ص ص. 543-584 تم استرجاعه من search.shamaa.org .