البحث المتقدم
     

أثر إستخدام كل من الطريقة الإستكشافية وطريقة تجارب العرض في تحصيل المفاهيم الكيمياوية وتنمية الميول العلمية لدى طلبة الصف الثالث المتوسط

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013125
المؤلف نجم، وفاء عبد الهادي. طرائق تدريس الكيمياء، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 717-752
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 66، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تكوين المفاهيم  -  الكيمياء  -  طرائق التدريس  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرف أثر استخدام كل من الطريقة الاستكشافية وطريقة تجارب العرض في تدريس مادة الكيمياء في تحصيل الطلاب للمفاهيم العلمية وتنمية الميول العلمية. تكونت العينة من 122 طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط في ثانوية الرسالة الخالدة للبنين في مدينة بغداد/ الكرخ للعام الدراسي 98-99، قسموا إلى مجموعتين: 61 طالبا يمثلون المجموعة الأولى ويدرسون الاستكشاف، و61 طالبا يمثلون المجموعة الثانية ويدرسون بطريقة تجارب العرض. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل والميول العلمية ولصالح المجموعة الأولى التي درست بطريقة الاستكشاف، وذلك لعدة أسباب وهي: المتعة والتشويق للمتعلم في دروس الاستكشاف التي تعامله كعالم صغير، فهذه الدروس وفرت الفرص المناسبة ليتعامل التلميذ مع الأدوات والأجهزة المختبرية، كما أن الاستكشاف كعملية عقلية أدت إلى بلوغ الحقائق والمفاهيم العلمية فالمصدر الرئيسي للاستكشاف هو الملاحظة والتجريب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نجم، وفاء عبد الهادي.. (2008). أثر إستخدام كل من الطريقة الإستكشافية وطريقة تجارب العرض في تحصيل المفاهيم الكيمياوية وتنمية الميول العلمية لدى طلبة الصف الثالث المتوسط . مجلة الأستاذ. ع. 66، 2008. ص ص. 717-752 تم استرجاعه من search.shamaa.org .