البحث المتقدم
     

قياس إضطراب ما بعد الضغوط الصدمية : صدمة الحرب لدى طلبة جامعة بغداد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013124
المؤلف الجواري، أزهار عبود حسون. علم النفس التربوي، قياس وتقويم، كلية التربية، الجامعة المستنصرية
المؤلف الاضافي محمد، سجاء هاشم. تمريض صحة نفسية وعقلية، كلية التمريض، جامعة بغداد.
المالكي، فاطمة هاشم قاسم. علم النفس التربوي، علم نفس النمو، الكلية المفتوحة، وزارة التربية.
متغيرات العنوان Measuring post-traumatic stress disorders-traumatic war among the students of Baghdad university [Article]
الصفحات ص ص. 677-716
المصدر مجلة الأستاذ. ع. 66، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بغداد (العراق)  -  القياس  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
استهدف البحث الحالي قياس اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية- صدمة الحرب لطلبة جامعة بغداد، ومعرفة دلالة الفروق بصدمة الحرب وفق متغيرات الجنس والتخصص والصف. وتحقيقا لذلك تم بناء مقياس لهذا الغرض والتحقق من دقة خصائصه السيكومترية، وذلك بالتحقق من القوة التمييزية للفقرات ومعاملات صدقها، وصدق المقياس وثباته، بعدها طبق المقياس على 430 طالبا وطالبة اختيروا عشوائيا من طلبة جامعة بغداد، وبعد تصحيح الإجابات ظهر أن 7.583% من الطلبة لديهم أعراض صدمة الحرب، وعند استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05، وعند استخدام تحليل التباين الثلاثي لمعرفة دلالة الفروق في صدمة الحرب وفق متغيرات البحث والتفاعلات بينها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 لمتغير الجنس، بينما لم تظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغيري التخصص والصف وللتفاعلات بين المتغيرات. وفي ضوء ذلك يوصى باستخدام مقياس البحث الحالي أداة أولية في تشخيص الطلبة في وحدات الإرشاد النفسي والتربوي، فضلا عن تفعيل دور الإرشاد النفسي والتربوي لطلبة الجامعة وتفهم مشاكلهم النفسية والتربوية والاجتماعية.( (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجواري، أزهار عبود حسون.. (2008). قياس إضطراب ما بعد الضغوط الصدمية : صدمة الحرب لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ. ع. 66، 2008. ص ص. 677-716 تم استرجاعه من search.shamaa.org .